Site icon PublicPresse

هوكشتاين نقل أفكاراً جديدة: نحن في لحظة سدّ الفجوات للتوصل إلى صفقة

آموس هوكشتاين

بدا واضحاً من جولة الوسيط الأميركي في المفاوضات غير المباشرة لترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل، آموس هوكشتاين، على الرؤساء والمسؤولين الذين إلتقاهم انه نقل أفكاراً جديدة لكسر الجدار المسدود في المفاوضات لترسيم الحدود البحرية.

وقال مصدر لبناني إطّلع على فحوى اللقاءات التي أجراها هوكشتاين لصحيفة” الشرق الاوسط”، إن الجو “إيجابي جداً”، كاشفاً لـصحيفة “الشرق الأوسط”، عن أن لبنان يتوقع نتائج حاسمة “في مهلة أسابيع… ولا تتعدى الشهرين”. وأوضح المصدر، أن الوسيط الأميركي بدأ بزيارته للبنان جولات مكوكية، قد لا يكون بعضها معلناً بين الجانبين، أملاً بالوصول إلى اتفاق خلال شهرين على أبعد تقدير. وقال “إن وضوح الموقف اللبناني بدأ يقربنا أكثر إلى حقوقنا”. ويشرح المصدر، بأن المرحلة الحالية هي “مرحلة تبادل أفكار جدية وملموسة وحسية، لكن لا شيء نهائياً بعد”. موضحاً أن “الوسيط حمل أسئلة أجبنا عليها، وحملناه أسئلة يفترض أن يأتي بإجابات لها”.

ولفتت مصادر مواكبة لزيارة الوسيط الاميركي لصحيفة ” الأنباء الالكترونية” إلى أن “لقاءات هوكشتاين مع المسؤولين تنطلق من نقطين، الأولى إبلاغ الجهات اللبنانية عن تمكنه من تقليص الثغرات بموضوع الترسيم اثناء محادثاته مع المسؤولين الاسرائيلين ومدى استعداد الجانب اللبناني على اظهار بعض الليونة والتخلي عن التمسك بالخط 29، والثانية هل أصبح لبنان جاهزاً لاستئناف المفاوضات من حيث توقفت في ايار الماضي”.

المصادر المعنية تحدثت عن ان الرد اللبناني على اسئلة هوكشتاين “يتطلب توضيحاً دقيقاً، وهذا ما قد لا يمكّن الوسيط الاميركي المستعجل لاستئناف المفاوضات من الحصول اجابات محددة في هذه الزيارة، لذا فإنه اقترح ترك النقاط الخلافية الى طاولة المفاوضات لمناقشتها بحضور المتفاوضين”.

وفي حديث لمحطة LBCI عن أزمة الكهرباء في لبنان والإتفاق مع مصر قال هوكشتاين: “أعتقد أننا نحرز تقدماً جيداً في الوصول إلى ترتيب مع البنك الدولي وتسهيل تمويل شراء الغاز وآمل أنه في غضون أسابيع يمكننا القيام بذلك”. وأضاف: “العقوبات المفروضة على سوريا لا تزال قائمة، ولا نؤمن بالتطبيع مع نظام الأسد لكن من أجل الحصول على الغاز يجب على مصر أن تمرّ به من مكان ما وسوريا هي الخيار الوحيد”.
وتابع: “يجب أن نرى شيئاً ناجحاً وتمرير الإصلاحات الضرورية وأن تكون جادة وبعد ذلك يمكننا العمل على توسيع العمل ليشمل صفقة الكهرباء الأردنية وربما إلى زيادة كمية الغاز”. ولفت إلى أنّه “على لبنان أن ينظر إلى الموارد الطبيعية التي يتمتّع بها كالرياح والطاقة الشمسية، لكن علينا أن نبدأ من مكان ما والمجتمع الدولي يجتمع لدعم لبنان لكن لبنان بحاجة إلى دعم نفسه أيضاً”.

وعن ملف ترسيم الحدود، قال هوكشتاين: “أعتقد أننا في لحظة سدّ الفجوات للتوصل إلى صفقة”. وتمنّى توحيد الموقف في لبنان، لافتاً إلى أنّ لبنان وحده بين دول المحيط هو عند نقطة الصفر في الطاقة فيما الدول الأخرى تستخرج الغاز والنفط.

وأكد مصدر رسمي لبناني لـصحيفة “الأنباء” الكويتية ان “الاجواء إيجابية جداً، وهناك ارادة بالوصول إلى حل، ولبنان منفتح على دراسة الاقتراحات الجديدة». وأوضح المصدر ان «في الطروحات الجديدة التي حملها هوكشتاين ما يؤشر إلى امكانية القبول بالخط المتعرج الذي يلغي أي شراكة في الحقول الغازية بين لبنان واسرائيل، لاسيما في حقل قانا الذي يريده لبنان كاملا وحقل كاريش الذي يصبح كاملا لاسرائيل، مع وجود طروحات تبقي على امكانية الاستثمار المشترك، بحيث تقوم شركة عملاقة بالاستثمار في الحقول المتنازع عليها ويتفق على توزيع العائدات”.

وفي المعلومات ان رئيس مجلس النواب نبيه بري أبلغ هوكشتاين رفضه أمرين هما إعادة البحث بخط هوف والاستثمار المشترك الذي يعد نوعاً من التطبيع. هذا في وقت استبق لبنان هوكشتاين بتكريس الخط 29 بدلاً من الخط 23 مع التلويح بتعديل المرسوم 6433.

توازياً، يبقى الجانب اللوجستي المتعلق بتشكيل الوفد اللبناني بعد إحالة رئيسه العميد بسام ياسين الى التقاعد وامكانية اعادة تكليفه برئاسة الوفد او اسناد المهمة الى مساعده العقيد الركن مازن بصبوص والابقاء على عضوية عضو هيئة قطاع البترول البحري وسام شباط والخبير النفطي نجيب مسيحي.

Exit mobile version