Site icon PublicPresse

سلسلة لقاءات لميقاتي في ألمانيا.. بينها مع عبد اللهيان ووفد الكونغرس

نجيب ميقاتي و حسين أمير عبد اللهيان

إلتقى رئيس الحكومة نجيب ميقاتي، على هامش مشاركته في “مؤتمر ميونخ للأمن” المنعقد في ألمانيا، كلاً من وزيري خارجية مصر سامح شكري وإيران حسين أمير عبد اللهيان، إضافةً إلى وفد من الكونغرس الأميركي ومسؤولين من أكثر من دولة.

وبحث ميقاتي مع وزير الخارجية المصري سامح شكري العلاقات الثنائية، وطلب منه نقل تحياته إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي وشكره على “إهتمام مصر الدائم بلبنان، والمساعدات الأخيرة التي أرسلتها مصر إلى لبنان”.

كما اجتمع ميقاتي بوزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، في حضور المدير العام للأمن العام، اللواء عباس إبراهيم. وفي تصريح بعد اللقاء، دعا عبد اللهيان كلّ الدول إلى “دعم استقرار لبنان وأمنه دون تدخل أي دولة في سياساته الداخلية”، مؤكداً “ضرورة تعزيز العلاقات بين إيران ولبنان في المجالات السياسية والاقتصادية”.

كذلك، ناقش ميقاتي مع وزير الدولة الألماني لشؤون التعاون الدولي نيلز أنين، العلاقات الثنائية بين البلدين، وجهود ألمانيا لـ”دعم لبنان ومؤازرته في المحافل الدولية كافة”. وأيضاً، إلتقى ميقاتي الرئيس السابق لـ”الحزب المسيحي الديموقراطي” الألماني، المرشّح لمنصب المستشار، أرمين لاشيت.

ثم عقد ميقاتي إجتماعاً مع وفد من الكونغرس الأميركي، ضمّ كلّاً من السيناتور كريس مورفي والسيناتور جين شاهين والسيناتور كريس فان هولن.

وأيضاً، إلتقى ميقاتي رئيس حكومة إقليم كردستان مسرور بارزاني. وجرى خلال لقائهما تأكيد ضرورة تعزيز العلاقات وتطويرها.

وفي وقت سابق، اجتمع ميقاتي بوزير الخارجية الفرنسي، جان إيف لودريان، وعرض معه العلاقات اللبنانية الفرنسية ومساعي فرنسا لـ”دعم لبنان في كلّ القطاعات”. واتفقا على استكمال البحث خلال الزيارة المرتقبة للودريان إلى لبنان “قريباً جداً”.

وكان ميقاتي قد شارك، أول من أمس، في إفتتاح أعمال الدورة الثامنة والخمسين لـ”مؤتمر ميونخ للأمن”، في فندق بايريشرهوف، في مدينة ميونخ جنوبي ألمانيا، بمشاركة دولية وعربية واسعة. وكان قد إلتقى قبل ذلك عدداً من المسؤولين، بينهم الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، ووزير الخارجية القطري، محمد بن عبد الرحمن آل ثاني.

Exit mobile version