Site icon PublicPresse

الرئيس عون يُوقّع مرسوم إعطاء مساعدة إجتماعية للقطاع العام: لا صحة لما يقال حول التنازل عن حقوق لبنان البحرية

ميشال عون يوقع

وقّع رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، المرسوم الرقم 8838 القاضي بإعطاء مساعدة إجتماعية مؤقّتة على سبيل التسوية لجميع العاملين في القطاع العام مهما كانت مسمّياتهم الوظيفية، والمتقاعدين الذين يستفيدون من معاش تقاعدي ابتداءً من 1/1/2022 وإلى حين إقرار مشروع الموازنة العامة لعام 2022.

ونصّ المرسوم على الآتي:
“المادة الأولى: يعطى، على سبيل التسوية، العاملون في القطاع العام الذين يلتزمون، واعتباراً من تاريخه، بالحضور في الدوام الرسمي العادي: الإدارات العامة، المؤسسات العامة (بما فيها المستشفيات الحكومية والجامعة اللبنانية) البلديات واتحاد البلديات، وكلّ من يتقاضى راتباً أو أجراً أو مخصّصات من الأموال العمومية، المستخدمون وأُجراء الخدمة والمشاريع المنبثقة لدى وزارة الشؤون الاجتماعية، مساعدة اجتماعية مؤقّتة.

تشمل المساعدة أيضا المتقاعدين الذين يستفيدون من معاش تقاعديّ في حين يستثنى منها، موظفو السلك الديبلوماسي المعينون في البعثات اللبنانية في الخارج، وجميع العاملين في الإدارات العامة الذين يتقاضون رواتبهم أو أُجورهم أو بدلات أتعابهم الشهرية بغير الليرة اللبنانية وكذلك كل من يتقاضى تعويضات بغير الليرة اللبنانية بحكم وظيفته. وفي حال استفاد الموظف من أكثر من جهة من المساعدة الاجتماعية، يتوجّب على المستفيد إبلاغ الإدارة المعنيّة عن الازدواجية ويستحقّ عندها المساعدة الأعلى.

المادة الثانية: تُحدّد قيمة المساعدة بنصف راتب، وتحتسب على أساس الراتب أو الأجر أو المعاش التّقاعدي دون أي زيادة مهما كان نوعها أو تسميتها على أن لا تقلّ الدفعة عن 1،500،000 ليرة ولا تزيد عن 3،000،000 ليرة. تُحدّد قيمة المساعدة الاجتماعية المؤقّتة للأُجراء المياومين والعاملين بالفاتورة ومقدمي الخدمات الفنية بموجب قرار يصدر عن وزير المالية. في حال استفاد أي من المذكورين أعلاه من اأثر من مساعدة اجتماعية يتوجب على المستفيد إبلاغ الإدارة المعنية عن الازدواجية ويستحق عندها فقط المساعدة الأعلى، يحق للخزينة استعادة الأموال المدفوعة دون وجه حق في كل حين مع الفوائد القانونية لغاية تاريخ التسديد.

المادة الثالثة: يُعمل بهذا المرسوم فور نشره في الجريدة الرسمية».

لا تنازل عن حقوق لبنان البحرية
وكان رئيس الجمهورية قد إستقبل وفد “المجمع الثقافي الجعفري للبحوث والدراسات الإسلامية وحوار الأديان” برئاسة رئيسه الشيخ محمد حسين الحاج. وتحدث أمام الوفد عن الأزمة التي يمر بها لبنان لا سيما من الناحيتين الإقتصادية والمالية التي أوصلت الكثير من اللبنانيين إلى حالة الفقر المدقع، فلفت إلى قيام البعض بمهاجمته شخصياً لمكافحته الفساد، ومحاولة هذا البعض تصوير الأمور على انها قضية شخصية أو طائفية رغم ان الأمور هي عكس ذلك تماماً، وقال: لقد وضعت المصارف ودائع في المصرف المركزي بقيمىة 86 مليار دولار، أعطيت منها الحكومة 5 مليارات، وتقدر قيمة الاحتياطات المتبقية بـ 13 مليار، والسؤال الأهم أين ذهبت الـ 68 مليار. ان هذا الامر لا يجب ان يحصل ولا يمكن لمن يريد ان يحكم ان يحول المواطنين الى فقراء بدلا من مساعدتهم وخلق فرص العمل لهم والمحافظة على الثروة الوطنية. اننا اليوم بحاجة لان يتضامن اللبنانيون لمكافحة الفساد لا ان يطلقوا الحملات الإعلامية.

ولفت الى ما يقال عن عملية التفاوض غير المباشر مع إسرائيل، مؤكدا ان كل ما يقال حول التنازل عن حقوق لبنان في الحدود البحرية ليس صحيحا لان من يطلقونه غير ملمين بما دار في خلال النقاشات، التي سوف تحفظ حقوق لبنان وثروته الطبيعية، وهذا هو المهم.

وأكد الرئيس عون على أهمية أن يترافق الحوار مع تعميم ثقافة التضامن الوطني لمحاربة الفساد والمحافظة على القيم الإنسانية المختلفة والفضائل الحسنة لكي نتمكن من الاستمرار، مشددا على ان الحوارهو المنطلق للوصول الى نتائج مثمرة.

إستقبالات عون
إستقبل الرئيس عون وزير الخارجية والمغتربين عبد الله بوحبيب وعرض معه التطورات السياسية والدبلوماسية والتحضيرات التي تقوم بها الوزارة لتمكين اللبنانيين المنتشرين في الخارج من الاقتراع في الانتخابات النيابية المقبلة وتأمين كل المستلزمات المتصلة بالعملية الانتخابية في الخارج

كذلك استقبل وفد من الكلية الجامعية للاعنف وحقوق الانسان AUNOHR ضم مؤسستها الدكتورة اوغاريت يونان ورئيستها الدكتورة الهام كلاب ونائب رئيس الجامعة الدكتور عبد الحسين شعبان. وقد أطلع الوفد الرئيس عون على دور الجامعة التي نالت ترخيصها في العام 2014 وباشرت التدريس في العام 2015، وستحتفل قريباً بتخريج اول دفعة من طلابها من حملة شهادة ماجيستير في اللاعنف في العالم، وهؤلاء الطلاب من لبنان وخمسة بلدان اخرى. ونوه الرئيس عون بالدور الذي تلعبه الكلية في مجال تعميم ثقافة اللاعنف وحقوق الانسان لافتا الى أهمية هذه الثقافة خصوصا في الظروف التي تمر بها دول العالم حيث يسود العنف ويتوسع.

واستقبل الرئيس عون الوزير السابق ناجي البستاني وعرض معه الأوضاع العامة في البلاد والمستجدات السياسية. كما تطرق البحث الى حاجات منطقة الشوف ولا سيما المراحل التي قطعها تشييد المستشفى الحكومي في دير القمر.

Exit mobile version