Site icon PublicPresse

الزيارة المرتقبة لوفد “صندوق النقد” غاية في الأهمية

سعادة الشامي في المفاوضات الرسمية مع "صندوق النقد الدولي"

إعتبرت مصادر حكومية أن الزيارة المرتقبة لوفد صندوق النقد الدولي غاية في الأهمية لناحية التحضير لانطلاقة سريعة للمفاوضات، لبلوغ برنامج تعاون يُرتقب أن ينال منه 3 أو 4 مليارات دولار.

وكشفت مصادر ديبلوماسية غربية لصحيفة “الجمهورية” عن أن الزيارة الأخيرة لوفد الصندوق، وكذلك زيارة وفد وزارة الخزانة الأميركية، كانتا غاية في الأهمية ولا سيما لناحية تحديد كيفية إخراج لبنان من أزمته ووصول المساعدات الدولية إليه.

وبحسب المصادر عينها، فإنّ “كبار المسؤولين في لبنان قد تبلّغوا بشكل شديد الصراحة والوضوح، بأنّ الجهات المسؤولة في لبنان باتت ملزمة في الإقدام على خطوات اساسية وعاجلة ومسؤولة، لتسهيل بلوغ برنامج تعاون مع صندوق النقد الدولي، وتشجيع المؤسسات المالية الدولية على فتح أبواب المساعدات للبنان. ومن دون هذه الخطوات بالتأكيد لن يحصل لبنان على شيء”.

وكشفت المصادر، عن انّ “أبرز هذه الخطوات تتجلّى في إقرار القانون المتعلق برفع السرية المصرفية، وكذلك قانون “الكابيتال كونترول” بمضمون واقعي ومدروس، يلبّي الغاية منه ويحاكي الحاجة اليه، وليس بمضمون فارغ. أضافة الى توزيع الخسائر بشكل عادل ودقيق لا يحمل الأعباء للمودعين. كما الى مسألة أساس، وهي إتمام التدقيق الجنائي. مشيرة الى انّ المماطلة التي سادت هذه الخطوات التي كان يُفترض ان يُقدم عليها لبنان قبل سنتين على الاقل، زادت الامور تعقيداً، واستمرارها معناه انّ لبنان لن يتلقّى ولو دولاراً واحداً”.

Exit mobile version