Site icon PublicPresse

قانون جديد للذهب.. روسيا تحذر الغرب: عقوباتنا ستؤلمكم

فلاديمير بوتين يحذر

حذرت روسيا، اليوم الأربعاء، الغرب من أنها تعكف على تجهيز رد واسع النطاق على العقوبات سيكون سريعاً ومؤثراً وينال من معظم القطاعات المهمة.

ويواجه الاقتصاد الروسي أخطر أزمة منذ إنهيار الإتحاد السوفيتي عام 1991 وذلك بعد أن فرض الغرب عقوبات قاسية على النظام المالي والشركات في روسيا بالكامل في أعقاب حربها على أوكرانيا.

ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن ديميتري بيريتشيفسكي، مدير إدارة التعاون الإقتصادي بوزارة الخارجية، قوله إن “رد فعل روسيا سيكون سريعا ومدروسا وملموساً”.

وأمس الثلاثاء فرض الرئيس الأميركي جو بايدن حظراً فورياً على واردات الطاقة الروسية من نفط وغيره رداً على الغزو.

وفي وقت سابق من الأسبوع حذرت روسيا من أن أسعار النفط قد تتجاوز 300 دولار للبرميل إذا حظرت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي واردات النفط الخام منها.

وتقول روسيا إن أوروبا تستهلك حوالي 500 مليون طن من النفط سنويا. وتورد روسيا لها حوالي 30 في المئة من هذه الكمية أي 150 مليون طن بالإضافة إلى 80 مليون طن من البتروكيماويات.

قانون جديد يزيد من بريق الذهب
وبالتوازي، وقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، قانوناً جديداً يتضمن إلغاء ضريبة القيمة المضافة على سبائك الذهب عند شرائها من قبل الأفراد في روسيا، وفقا لما ذكرته وكالة “تاس”.

وتم نشر الوثيقة على البوابة الرسمية للمعلومات القانونية لروسيا، اليوم الأربعاء، وكانت ضريبة القيمة المضافة تبلغ 20% قبل الإلغاء.

ويدخل القانون حيز التنفيذ اعتبارا من 1 آذار الجاري، أي أن للقانون أثرا رجعيا. وسيساهم القانون الجديد في زيادة استثمارات الأفراد في روسيا في المعدن النفيس، الذي يعد ملاذا أمنا.

وكانت الحكومة الروسية قد اقترحت، في نهاية الشهر الماضي، إلغاء ضريبة القيمة المضافة على الذهب في إطار إجراءات لمكافحة العقوبات الغربية الجديدة المفروضة على روسيا.

Exit mobile version