Site icon PublicPresse

مخزن أسلحة في محطة نووية أوكرانية.. الدفاع الروسية: كييف كانت تستعد لشن هجوم ضد دونباس (فيديو)

محطة زابوريجيا النووية في أوكرانيا

عثر الجيش الروسي على عدد كبير من الأسلحة في محطة زابوروجيا النووية في أوكرانيا، وتمت مصادرة أكثر من 500 قطعة سلاح. وقال ممثل قوات الحرس الوطني الروسي للصحفيين: “في سياق السيطرة على المحطة، وأثناء عمليات البحث والتمشيط، تم العثور على كمية كبيرة من الأسلحة والذخائر، بما في ذلك أسلحة ثقيلة، وتم العثور على ذخائر في وحدات توليد الكهرباء بالمحطة”.

وبحسب قوله، “فقد جهزت منصات إطلاق نار (من قبل المسلحين) لاستهداف وحدات توليد الكهرباء، كما تم إطلاق النار على القوات الروسية من المباني الإدارية.. وبعد السيطرة على الوضع تم نقل الأسلحة الخاصة بالحرس الوطني الأوكراني إلى مبنى خاضع للحراسة. كما تم جمع أكثر من 500 قطعة سلاح من بينها بنادق آلية وقاذفات قنابل يدوية ومدافع رشاشة ومسدسات، بما في ذلك أسلحة الناتو”.

ونوه ممثل قوات الحرس الوطني الروسي بأن موظفي المحطة يعملون بشكل طبيعي، وأن الوضع فيها يخضع للسيطرة الكاملة من قبل وحدات الحرس الوطني الروسي. ولفت إلى أنه وبعد السيطرة، سلم جنود الحرس الوطني الأوكراني الذين يحرسون المنشأة أسلحتهم وتم إطلاق سراحهم لاحقا من قبل القوات الروسية.

يذكر أنه سبق وصرحت وزارة الدفاع الروسية بأن “سلطات كييف حاولت تنفيذ ‘إستفزاز في غاية الوحشية’ من الأراضي المجاورة لمحطة زابوروجيا للطاقة النووية، حيث تعرضت دورية متنقلة لقوات الحرس الوطني الروسي أثناء قيامها بتنفيذ المهام المخصصة لها في المنطقة المحمية المجاورة للمحطة في حوالي الساعة الثانية ليلاً يوم 4 آذار لهجوم من قبل مجموعة تخريب أوكرانية أطلقت نيران كثيفة من أسلحة خفيفة على دورية الحرس الوطني الروسي من نوافذ مجمع تعليمي وتدريبي يقع خارج محطة الطاقة”.

كييف كانت تستعد
أفادت وزارة الدفاع الروسية بحصولها على مستندات تؤكد أن أوكرانيا كانت تخطط للهجوم على منطقة دونباس (لوغانسك ودونيتسك) خلال شهر آذار الحالي.

ونشرت وزارة الدفاع الروسية الوثائق السرية لقائد الحرس الوطني الأوكراني العقيد ميكولا بالان، بتاريخ 22 كانون الثاني 2022″ بشأن تنظيم تدريب كتيبة المجموعة التكتيكية من اللواء العملياتي الرابع لأداء مهام قتالية (خاصة) في عملية القوات المشتركة كجزء من لواء من القوات المسلحة الأوكرانية”.

وتصف الوثيقة بالتفصيل خطة إعداد إحدى مجموعات الضاربة للعمليات الهجومية في منطقة ما يسمى “عملية القوات المشتركة” في دونباس.

وأكد بيان الوزارة أن “الوثيقة تحتوي على التوقيعات الأصلية للمسؤولين عن تنفيذ مهام قيادة الحرس الوطني الأوكراني”. وأضاف “تقر الوثيقة الهيكل التنظيمي للكتيبة التكتيكية للواء العملياتي الرابع للحرس الوطني، وتنظيم دعمها الشامل وإعادة تكليفها باللواء 80 المنفصل للهجوم الأوكراني”.

ولفت بيان الوزارة إلى أنه وفقاً للمستندات “فمنذ عام 2016، تم تدريب هذا التشكيل للقوات الهجومية الأوكرانية من قبل مدربين أمريكيين وبريطانيين في إطار برامج تدريب قياسية لحلف شمال الأطلسي في لفوف”. “كما تم اختيار التكوين العسكري للعملية بعناية، ولم يسمح إلا لأولئك الذين اجتازوا معيار الاستعداد للمخاطر بالانضمام إلى منطقة التنسيق القتالي، كما صدرت الأوامر بإكمال كافة إجراءات التنسيق القتالي للقوميين قبل 28 شباط”. “أُمر الحرس الوطني بتقديم حملة مرئية، مواد إعلامية ودعاية وأعلام ومنتجات مطبوعة”.

وشدد بيان الوزارة على أن العملية الروسية الخاصة أحبطت الهجوم الأوكراني واسع النطاق ضد جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك.

Exit mobile version