Site icon PublicPresse

واشنطن تحذر من سيطرة روسيا على “منشآت أبحاث بيولوجية” في أوكرانيا

مفاعل تشيرنوبيل النووي في أوكرانيا

أكدت نائبة وزير الخارجية الأميركي للشؤون السياسية، فيكتوريا نولاند، وجود “منشآت أبحاث بيولوجية” في أراضي أوكرانيا، قائلةً إن بلادها تعمل على منع وقوع هذه المواقع في سيطرة روسيا.

وقالت نولاند، خلال جلسة إستماع في الكونغرس، الثلاثاء، رداً على سؤال حول ما إذا كانت في أوكرانيا أسلحة كيميائية أو بيولوجية: “تتوفر لدى أوكرانيا منشآت خاصة بالأبحاث البيولوجية. نحن قلقون من أن القوات الروسية يمكن أن تحاول بسط السيطرة عليها”.

وتابعت: “لهذا السبب نعمل مع الأوكرانيين على تمكنهم من منع وقوع أي من هذه المواد البحثية في قبضة القوات الروسية حال اقترابها”.

كما أكدت نولاند خلال الجلسة أن الولايات المتحدة ستسعى إلى إلحاق “هزيمة إستراتيجية” بروسيا في أوكرانيا.

من جهتها، قالت وزارة الخارجية الروسية قولها، إنه “لو لم يتم إيقاف نشاط المختبرات البيولوجية في أوكرانيا لخرجت الآن عن السيطرة”.

وأكدت المتحدثة بإسم الوزارة ماريا زاخاروفا أنه “إذا لم يتم إيقاف هذا (نشاط المختبرات البيولوجية في أوكرانيا) الآن، فسيكون كل شيء خارج نطاق السيطرة، وسيخضع حصرياً لسيطرة القوى المتطرفة، التي يبدو أنها بدورها لم تعد خاضعة للسيطرة”.

وأوضحت زاخاروفا أن “البيانات المتعلقة بوجود مختبرات بيولوجية أميركية في أوكرانيا تغير تماماً صورة مشاركة واشنطن”، مضيفة أن “هذه أداة لتهديد مباشر لروسيا الإتحادية”.

Exit mobile version