Site icon PublicPresse

فرنسا تهب لبنان “اللّبنة الأولى” لخطة النقل العام: 50 باصاً

نجيب ميقاتي و علي حمية

أبرم الوزير الفرنسي المُكلّف بالنّقل جان باتيست دجيباري، مذكّرة تفاهم تُقدّم فرنسا بموجبها هبةً من 50 باصاً، ستشكّل اللبنة الأولى لخطة قطاع النقل العام على كامل الأراضي اللبنانية، وفق وزير الأشغال العامة والنقل، علي حمية.

وكان رئيس الحكومة نجيب ميقاتي، قد رعى في السراي الحكومي حفل توقيع مذكرة التفاهم بين حمية والوزير الفرنسي المنتدب لدى وزارة التّحول البيئي المكلّف بالنقل، الذي وصل إلى لبنان، اليوم. وقد شارك في حفل التوقيع السفيرة الفرنسية آن غريو والمدير العام للنقل الفرنسي كميل برتولوني.

وفي مؤتمر صحافي، عقب توقيع مذكّرة التفاهم، قال حمية عن الهبة الفرنسية إنها “اللبنة الأولى لخطة قطاع النقل العام على كامل الأراضي اللبنانية”.

وأوضح حمية أنه عندما تسلّم مهامه الحكومية “كنّا نملك فقط 45 باصاً، بالتالي ستقدم الحكومة الفرنسية 50 باصاً، ومن الممكن خلال أشهر بأن تقدم أيضاً 50 باصاً. والباصات المملوكة من الحكومة اللبنانية سيكون ثلثها في بيروت الكبرى والثلثان بين بيروت والشمال، وبيروت والجنوب وبيروت البقاع”.

وأعلن حمية البدء بـ”وضع خطة نقل مع البنك الدولي، والجانب الفرنسي موجود ليواكبنا بعملية الباصات، بالتالي فإنه من خلال العمل الدؤوب والحوكمة الرشيدة أعتقد بأننا يمكن أن نصل خلال فترة سنة إلى سنتين إلى خطة نقل واضحة للشعب اللبناني”.

وكان حمية قد طلب من السفيرة الفرنسية هبة باصات للدولة. وفي بداية العام الجاري، زار حمية باريس تلبية لدعوة رسمية من نظيره الفرنسي، جال خلالها على بعض المرافق الحيوية الفرنسية.

Exit mobile version