Site icon PublicPresse

أبو الغيط في بيروت مستطلعاً الأجواء الإنتخابية (فيديو)

ميشال عون و أحمد أبو الغيط

أكد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون أن الأوضاع الإقليمية والدولية الراهنة والإضطرابات التي يعاني منها العديد من الدول، “تحتم أكثر من اي وقت مضى، العمل سريعا على تحقيق التضامن بين الدول العربية لتتمكن من مواجهة تداعيات ما يجري، بموقف واحد يحمي مصالح شعوبها”.

وأبلغ الرئيس عون الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط في قصر بعبدا، ان “الإنتخابات النيابية ستجرى في موعدها في 15 ايار المقبل، مرحبا بأي متابعة من جامعة الدول العربية لهذه الإنتخابات”.

ولفت الرئيس عون الى ان “ملف النازحين السوريين الى لبنان، لا يزال يلقي بثقله على الوضع اللبناني العام، الامر الذي يفرض معالجة عاجلة له، لا سيما وان القتال توقف في معظم المناطق السورية”.

بدوره قال أبو الغيط : “وجدت تصميما على اجراء الانتخابات في موعدها، واطلاق لبنان نحو المزيد من الاستقرار واستعادة الاوضاع اللبنانية خلال الفترة المقبلة، واستمعت الى تقويم فخامته للوضع الدولي وتأثيراته على المنطقة العربية، خاصة وان لبنان هو في رئاسة المجلس الوزاري العربي حاليا لمدة 6 اشهر، وابلغته تأكيد الاجتماع الوزاري التشاوري القادم في بيروت منتصف هذه السنة”.

أبو الغيط في السراي
ومن السراي الحكومي، أبو الغيط​ بعد لقائه رئيس الحكومة ​نجيب ميقاتي​ الى أنه “تشرف بمقابلة ميقاتي وكان نقاشا مفيدا للغاية، تناولنا خلاله الوضع اللبناني والانتخابات المقبلة، وتطرقنا الى الوضع الدولي وتأثيراته على الاوضاع في الشرق الأوسط وشرق المتوسط وعلى لبنان والدول العربية”.

ولفت أبو الغيط الى أنه “ناقشت مع ميقاتي المبادرة الكويتية الخليجية، واستشعر الأمل بمستقبل افضل لهذا البلد العريق.”، مؤكداً “المبادرة العربية موجودة بصفة عامة، ويمكن القول اننا نأمل ان تتحرك”.

وعلّق أبو الغيط على الشأن اللبناني بأنه “هناك انتخابات قادمة وهي تساهم في تحقيق الاستقرار ولّم الشمل وتشكيل حكومة جديدة وانطلاقة مع ​صندوق النقد الدولي​ لان المفتاح معه، وكل هذا يتوقف على التحرك السياسي اللبناني الداخلي لان الانتخابات ستكون حاسمة”.

أبو الغيط في عين التينة
وإستقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري في مقر الرئاسة الثانية في عين التينة، أبو الغيط والوفد المرافق في بحضور سفير الجامعة في لبنان السفير عبد الرحمن الصلح.

وأوضح أبو الغيط أن الحديث تطرق الى الوضع اللبناني وقال: وجدت لديه تصميما أكيدا في عقد الانتخابات في موعدها، وهو ما رصدته لدى القيادة اللبنانية سواء رئيس الجمهورية أو رئيس مجلس الوزراء. ووجدت لديه وضوح رؤية في ما يتعلق بما هو مطلوب، وفي تقديري انه وفور انعقاد الإنتخابات ستحصل إنتخابات الرئاسة ثم يتم تعيين رئيس لمجلس الوزراء وحكومة لبنانية جديدة.

وأكد أن “المطلوب هو إتفاق مع صندوق النقد والرئيس بري يؤشر الى هذا الطريق بل ويتعجله ويستعجله ويرغب في تحقيقه في أسرع وقت ممكن”.

ورأى أن ” هذا كله يؤشر الى وضوح الرؤية في لبنان لما هو آت وما هو مطلوب، يجب التمسك بالامل وهناك امل شديد ان لا تتعقد الامور من ناحية وان لا يكون للوضع الاوكراني تأثيراته الضارة من ناحية أخرى”.

Exit mobile version