Site icon PublicPresse

حرب روسيا وأوكرانيا.. كييف تضع شروطها للسلام وأميركا تؤكد دعم أوكرانيا وموسكو تنفي قصف مسرح (فيديو)

قصف مسرح في أوكرانيا

مع دخول الحرب الروسية على أوكرانيا يومها الـ 22، أكدت الإستخبارات الأوكرانية بدء نقل مرتزقة من سوريا تمهيداً للزج بهم في القتال إلى جانب الروس، في حين قالت هيئة الأركان إن القوات الروسية تستعد لاستئناف الهجوم في محيط العاصمة كييف بهدف تشديد الحصار عليها.

وفي التطورات الميدانية أيضاً، تجدد القصف الصاروخي الروسي على كييف ومناطق أخرى، وسط إتهامات للقوات الروسية بقصف مسرح كان يؤوي لاجئين بمدينة ماريوبول (جنوب) الأمر الذي نفته موسكو.

ويأتي ذلك بينما قالت الإستخبارات العسكرية البريطانية إن التقدم الروسي في أوكرانيا تباطأ بشكل كبير على كل الجبهات، مؤكدة أن الروس يتكبدون خسائر كبيرة بفعل المقاومة الأوكرانية القوية والمنظمة.

سياسياً، أبدت أوكرانيا إستعدادها لمناقشة وضع الحياد مع روسيا، ولمحت لإحتمال الوصول إلى حل ولكن وفق شروطها، في حين رفضت موسكو قرار محكمة العدل الدولية الذي يدعوها لوقف عملياتها العسكرية.

وحض الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي ألمانيا على هدم “الجدار” الجديد الذي تم بناؤه في أوروبا بوجه الحرية منذ الغزو الروسي لأوكرانيا. واتهم وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان الخميس في مقابلة صحفية روسيا بعقد “محادثات بدون هدف آخر سوى التظاهر بأنها تتفاوض”. والرئيس الشيشاني رمضان قاديروف يعلن توجه “ألف” مقاتل من بلاده للانضمام للقوات الروسية في أوكرانيا.

ما الوضع الميداني والإنساني؟
قالت هيئة الطوارئ الأوكرانية اليوم الخميس إن شخصا واحدا على الأقل قتل وأصيب ثلاثة عندما أصاب صاروخ تم إسقاطه مبنى سكنيا في العاصمة كييف. يأتي هذا فيما تصاعد الغضب الدولي من الغزو الروسي لأوكرانيا الخميس بعدما قال مسؤولون أمريكيون وأوكرانيون أمس إن القوات الروسية قتلت مدنيين ينتظرون في طابور للحصول على الخبز وآخرين يحتمون في مسرح.

بايدن يعلن تقديم مساعدات عسكرية لأوكرانيا
أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن عن مساعدات عسكرية جديدة بقيمة مليار دولار وإرسال أسلحة ذات مدى أبعد إلى أوكرانيا الأربعاء، مؤكدا على دعم الولايات المتحدة “غير المسبوق” لحليفتها في حربها مع روسيا. ويشمل التمويل الذي تم إقراره في وقت تضيّق القوات الروسية الخناق على العاصمة الأوكرانية المحاصرة كييف، مبلغا قدره 200 مليون دولار تم تخصيصه نهاية الأسبوع، إضافة إلى 800 مليون دولار كتمويل جديد ضمن حزمة مساعدات أقرّها الكونغرس الأسبوع الماضي.

ماريوبول تبحث عن ناجين
اتهمت كييف روسيا بقصف مسرح لجأ إليه “أكثر من ألف” وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي مساء الأربعاء “في ماريوبول ألقى سلاح الجو الروسي عمدا قنبلة على مسرح الدراما في وسط المدينة والمبنى دمر”. وأضاف أن “عدد القتلى لم يعرف بعد”، مشيرا إلى سقوط “مئات” الضحايا.

أوديسا تستعد لإنزال بحري روسي
في أوديسا، قالت السلطات الأوكرانية إنها “تستعد لإنزال روسي من البحر الأسود”. وتقول سلطات مناطق جيتومير (جنوب كييف) وسومي (شمال شرق) ودنيبرو (وسط) وسفيرودونتسك (شرق) إنها تتعرض لقصف روسي.

لماذا ترفض كييف مقترح موسكو؟
قال الكرملين الأربعاء إن حياد أوكرانيا على نسق السويد أو النمسا هو التسوية التي يناقشها المفاوضون الروس والأوكرانيون لكن كييف سرعان ما أعلنت رفضها هذا المقترح، حاليا فيما تواصل موسكو هجومها بقصف العديد من المدن الأوكرانية.

الجيش الأوكراني يلاحق “مخربين”
هاجس الجواسيس الروس يخيم على جميع الحواجز الأمنية الموزعة على المناطق الأوكرانية التي تتعرض لهجوم وقصف روسيين منذ أكثر من أسبوعين. فملاحقة من يصفهم الجيش الأوكراني بـ”المخربين”، ويتهم موسكو باستخدامهم كجواسيس، تتواصل بلا هوادة بحثا عن أي صور أو وثائق مريبة تشير إلى مواقع استراتيجية معينة.

زيلينسكي يدعو ألمانيا لإسقاط “الجدار” الجديد
حضّ الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي ألمانيا الخميس على هدم “الجدار” الجديد الذي تم بناؤه في أوروبا بوجه الحرية منذ الغزو الروسي لأوكرانيا.

هل أخطأ الجيش الروسي في تقديراته؟
أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الأربعاء أن عمليته العسكرية في أوكرانيا “ناجحة” موضحا أن موسكو لن تدع هذا البلد يتحول إلى “منصة” يتم الانطلاق منها لتهديد روسيا. وقارن بوتين العقوبات الغربية التي فرضت على روسيا واقتصادها ورياضييها وعالم ثقافتها ب”الاضطهاد” الذي عانى منه اليهود، منددا بالسلوك “الشائن” و”غير اللائق” للغربيين.

كييف تتهم وموسكو تنفي قصف مسرح
بعد ثلاثة أسابيع على بدء الغزو الروسي، اتهمت كييف روسيا بقصف مسرح لجأ إليه “أكثر من ألف” مدني بينما دعا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الغربيين إلى مساعدته، وهذه المرة أمام مجلس النواب الألماني.

Exit mobile version