Site icon PublicPresse

الرئيس عون إلتقى رئيس إيطاليا: لبنان مصرّ رغم الصعوبات أن يلملم جراحه من تداعيات الأزمات المتشابكة (صور)

ميشال عون و سيرجيو ماتاريلا

أكد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون أن لإيطاليا دوراً كبيراً تلعبه لمساعدة لبنان من أجل نهوضه، مذكراً بأنها الشريك التجاري الأوروبي الأول مع لبنان، وهي كذلك من أبرز الدول التي تساعد لبنان عبر ما تقدمه له على المستويين الإنساني والثقافي.

وإذ شكر لإيطاليا تضامنها الدائم مع لبنان، فإنه رأى أن لبنان مصر على الرغم من كافة الصعوبات ان يلملم جراحه، لا سيما من تداعيات الازمات المتشابكة التي يعاني منها، وقد باتت معروفة: من إنعكاسات الحرب السورية وإقفال المعابر البرية للبضائع الى الداخل العربي والخليجي، وما تبعها من ازمة النزوح السوري الكثيف منذ اكثر من عشر سنوات، الى تفاقم الأزمة الإقتصادية والمالية، وصولاً الى تداعيات جائحة كورونا التي غيرت حتى طبيعة التعاطي الدولي، وكارثة انفجار مرفأ بيروت.

وأشار إلى أن لبنان إلى التعافي والنهوض مجدداً، وقد آن الاوان لاعتماد خطة تنمية تشجيعا لأبنائه، لا سيما الجيل الشاب منه، على البقاء فيه والانطلاق في مسيرة إعادة البناء.

من جهته، شدد الرئيس الإيطالي سيرجيو ماتاريلا على أهمية دور لبنان ورسالته في محيطه والعالم، معتبرا ان حل أي مشكلة مستعصية حاليا تساهم في حل مشاكل اخرى، مؤكدا على ان لبنان يبقى مثالا للبلد القادر على النمو من جديد وهو نموذج يحتذى خصوصا في ظل التوازنات التي تحفظ حقوق الجميع، وله دور اساسي في انماء المنطقة كلها.

والتقى الرئيسان على اعتبار الانتخابات النيابية المقبلة فرصة لمزيد من الاستقرار.

كلام الرئيسين عون وماتاريلا جاء في خلال القمة اللبنانية – الإيطالية التي انعقدت قبل ظهر اليوم في قصر الكويرينالي الرئاسي في روما، والتي جمعت الرئيسان في مستهل زيارة العمل التي قام بها رئيس الجمهورية الى العاصمة الايطالية، بعد ختام زيارته أمس الى الكرسي الرسولي.

Exit mobile version