Site icon PublicPresse

روسيا: لن نستخدم السلاح النووي في حرب أوكرانيا إلا في حالة واحدة

قوات الردع النووي الروسية

قال الناطق بإسم الكرملين، ديميتري بيسكوف، لشبكة “سي أن أن”، الثلاثاء، إن روسيا لن تستخدم السلاح النووي في الحرب مع أوكرانيا “إلا إذا واجهت تهديداً وجودياً”.

وأضاف بيسكوف: “لدينا مفهوم للأمن الداخلي، وهو علني. يمكنكم قراءة كل الأسباب التي تدفع إلى استخدام الأسلحة النووية. لذلك إذا كان هناك تهديد وجودي لبلدنا، يمكن استخدامها وفقاً لمفهومنا”.

وكانت كريستيان أمانبور، مراسلة شبكة “سي أن أن”، طلبت من المتحدث بإسم الكرملين أن يوضح إذا كان “واثقاً” أو “مقتنعاً” بأن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لن يستخدم السلاح النووي في أوكرانيا.

يواجه الجيش الروسي مقاومة غير متوقعة من القوات الأوكرانية منذ إندلاع الحرب في 24 شباط.

ويأتي ذلك بعد نحو أربعة أسابيع من إصدار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الشهر الماضي، أمراً بوضع القوات النووية الروسية في حالة تأهب قصوى.

وقالت صحيفة “نيويورك تايمز” في تقرير لها الاثنين، إن هناك قلقاً من استخدام الرئيس الروسي فلاديمير بوتين السلاح النووي، وكسر المحرمات التي وضعت قبل 76 عاماً بعد ضرب هيروشيما وناغازاكي، في إشارة إلى ما يعرف بـ”السلاح النووي التكتيكي أو غير الاستراتيجي”، بما يزيد المخاوف من إمكانية اندلاع حرب نووية شاملة.

وفي هذا السياق، يشير محللون إلى أن الجيش الروسي، الذي يمتلك أكبر ترسانة نووية في العالم، قد بحث عدة خيارات تصعيدية، قد يختار بوتين أحدها لكسب المعركة، بعد الخسائر التي مُني بها الجيش الروسي خلال غزوه أوكرانيا.

وقال الخبير النووي في جامعة هامبورغ ومؤسسة “كارنيغي” للسلام الدولي، أولريش كون، لـ”نيويورك تايمز”، إن فرص استخدام بوتين للسلاح النووي منخفضة، لكنها آخذة في الارتفاع، مضيفاً أن الحرب لا تسير كما يريد الروس، إضافة إلى أن الضغط الغربي على روسيا يتزايد.

وكان مدير وكالة الاستخبارات الدفاعية قد قال يوم الخميس الماضي أمام لجنة القوات المسلحة بمجلس النواب الأميركي، إن موسكو تعتمد على رادعها النووي في إطار استعراضها للقوة بعدما ظهرت ضعيفة في الحرب.

Exit mobile version