Site icon PublicPresse

إرتفاع جديد بأسعار المحروقات: هل تفتح المحطات بعد تدخل الوزير؟

وليد فياض

إرتفعت أسعار البنزين والمازوت والغاز، وفق جدول تركيب المحروقات الجديد، الذي أصدرته وزارة الطاقة المياه، مساء اليوم. بالتّزامن، أعلن وزير الطاقة وليد فياض معالجة الأزمة بين “مصرف لبنان” والشركات المستوردة للمحروقات، بالتالي حلّ أزمة إقفال المحطات.

ونشرت وزارة الطاقة والمياه، في بيان، الأسعار الجديدة لصفائح البنزين بنوعيه، المازوت وقارورة الغاز، وقد أتت على الشكل الآتي:

وتكون بذلك وزارة الطاقة قد رفعت أسعار البنزين 95 أوكتان 25,000 ليرة، البنزين 98 أوكتان 26,000 ليرة، المازوت 42,000 ليرة والغاز 19,000 ليرة.

وبشأن أزمة إقفال المحطات، قال وزير الطاقة وليد فياض إن حاكم “مصرف لبنان” رياض سلامة، “لا يزال مُلتزماً بحصول الشركات المستوردة للنفط على السيولة، وفق سعر منصة صيرفة، بالتالي لا مشكلة في تسليم مادة البنزين إلى المحطات من قبل الشركات المستوردة”، مشيراً إلى أنه أجرى سلسلة إتصالات ومراجعات مع كبار المسؤولين والتقى الحاكم عصر اليوم، لحلّ المشكلة بين “المركزي” والشركات.

ودعا فياض، في بيان، الشركات كافة إلى “الإلتزام بتأمين المادة إلى المحطات تلبية لحاجة السوق المحلي، وفق السعر الرسمي المحدّد من قبل المديرية العامة للنفط في وزارة الطاقة والمياه”.

وكانت غالبية المحطات قد أقفلت، عقب طلب شركات استيراد المحروقات من الأخيرة تسديد ثمن البضاعة بالدولار الأميركي، بسبب الأزمة بينها وبين “المركزي” حول بيعها الدولارات على سعر “منصة صيرفة”.

Exit mobile version