Site icon PublicPresse

ميقاتي إلتقى أمير قطر ومسؤولين: كل الدول العربية ودول الخليج ستعيد علاقاتها مع لبنان (فيديو)

نجيب ميقاتي و تميم بن حمد

عرض أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني مع رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي العلاقات بين لبنان وقطر، وعلاقة بين لبنان ودول مجلس التعاون الخليجي.

وقال ميقاتي في مقر “منتدى الدوحة” في العاصمة القطرية “إن لبنان بحاجة الى هكذا رعاية عربية، وقطر الى جانب لبنان وستعيد كل الدول العربية ودول الخليج بالذات علاقاتها الطبيعية مع لبنان، ونحن بحاجة الى هذا الاحتضان العربي لوطننا”.

وأضاف “الصحيح أن يكون لبنان دائما على علاقة ممتازة مع الدول العربية ودول الخليج، وهو من مؤسسي جامعة الدول العربية ومقتنع ومؤمن بهذه العلاقات”.

واعتبر ان “ما جرى في الفترة الماضية كان غيمة صيف ومرت وستزول مع الزيارات التي سيقوم بها الى الدول العربية، ومع اعادة العلاقات الديبلوماسية بين لبنان ودول الخليج الى طبيعتها، ونحن بحاجة الى هذه العلاقات خاصة مع المملكة العربية السعودية”.

ولفت الى ان “الشيخ تميم انه يعي تماما المشكلات في لبنان وهو الى جانب لبنان ووعد انه خلال الاسابيع المقبلة فان وزير الخارجية سيزور بيروت ليطلع شخصيا على الحاجات التي يطلبها لبنان.”
وعن جهود الحكومة لحل الوضع الاقتصادي في لبنان قال “الوضع الاقتصادي الحالي في لبنان هو عبارة عن جملة تراكمات للمشاكل على مدى السنوات الثلاثين الماضية، وهذا الامر لا يمكن حله بين ليلة وضحاها. الحكومة تسعى جاهدة الى اعادة التعافي الى الاقتصاد اللبناني”.

وعن المفاوضات مع صندوق النقد الدولي قال” ان المفاوضات بين لبنان والصندوق مستمرة، والثلاثاء المقبل ستبدأ بعثة برئاسة رئيس الصندوق زيارة للبنان لاستكمال المفاوضات، ونأمل ان يتم بعد الجولة الجديدة من المفاوضات التي تستمر اسبوعين توقيع اتفاق اولي بين لبنان والصندوق”.

وأضاف “لا خيار امامنا سوى التعاون مع صندوق النقد الدولي، لوضع لبنان على سكة التعافي”.

وعن “منتدى الدوحة” قال “بعد ثلاث سنوات منذ المنتدى الاخير تغيرت امور كثيرة وتطورت، وهذا اللقاء اليوم جيد جدا لتبادل الافكار ووضع رؤية للمستقبل”.

وإستقبل رئيس الحكومة وزير خارجية الاردن ايمن الصفدي في مقر اقامته لبحث أطر تعزيز علاقات التعاون بين البلدين الشقيقين، والتطورات الإقليمية والقضايا ذات الاهتمام المشترك.

كما إستقبل الرئيس ميقاتي وزير خارجية سلطنة عمان بدر بن محمد البوسعيدي وبحث معه العلاقات بين البلدين. واجتمع الرئيس ميقاتي مع مفوض الأمم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين، فيليبو غراندي.

وكان رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي شارك في الجلسة الافتتاحية لـ”منتدى الدوحة”، الذي يقام في العاصمة القطرية على يومين تحت عنوان “التحول إلى عصر جديد”.
وكان أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني قد افتتح المؤتمر بحضور عدد كبير من قادة الدول والرؤساء والمسؤولين.

Exit mobile version