Site icon PublicPresse

“الشمال الثانية”: 11 لائحة على 11 مقعداً

طرابلس - الشمال

عبد الكافي الصمد – الأخبار
مع إقفال باب تأليف اللوائح منتصف ليل أول من أمس، حلّت “الشمال الثانية” (طرابلس والضنية والمنية) أولى بين الدوائر الإنتخابية في عدد اللوائح الذي وصل إلى 11 ستتنافس على 11 مقعداً. أربع من هذه اللوائح مكتملة، فيما يراوح عدد المرشّحين في البقية بين 5 (لائحة واحدة) و6 (لائحة واحدة) و7 (لائحة واحدة) و9 (لائحتان) و10 (لائحتان).

مقارنة مع إنتخابات 2018، يبدو واضحاً إرتفاع عدد المرشّحين واللوائح من 75 توزّعوا على 8 لوائح في الدورة الماضية إلى 100 مرشّح يتوزّعون على اللوائح الـ 11 هذا العام. زحمة المرشحين واللوائح يعزوها النائب السابق مصطفى علوش (رئيس لائحة “لبنان لنا”) إلى “الحماسة بعد الثورة، وإلى غياب تيّار المستقبل ما شجّع مرشّحين على خوض الإنتخابات”، وهو سيؤدي إلى “تبعثر الأصوات وخفض الحاصل الإنتخابي النهائي”. واعتبر أنّ هذا الإرتفاع “لن يؤدّي إلى زيادة نسبة الإقتراع”، متوقعاً أنّ “4 لوائح على الأقل ستتجاوز الحاصل الإنتخابي”.

هذه الأرقام تعني “وجود محاولات لملء الفراغ ودحضاً لمقولة أنّ الطائفة السنّية يتيمة”، بحسب رامي أسّوم المرشّح على لائحة “الإرادة الشّعبية” (تحالف النائبين فيصل كرامي وجهاد الصّمد وجمعية المشاريع الخيرية الإسلامية)، لافتاً إلى أنّ الرئيسين سعد الحريري ونجيب ميقاتي “ليسا منسحبين من الإنتخابات، إذ يدعمان بشكل مضمر لوائح ومرشّحين مقربين منهما”. وتوقع “إشتداد محاولات الإستقطاب السياسي في الفترة المقبلة وأجواء تحريض لشدّ العصب ورفع نسبة المشاركة”، متوقعاً أن “تحصل لائحتنا على 4 ـ 5 حواصل، وأن تتجاوز 3 أو 4 لوائح على الأكثر العتبة الإنتخابية”.

مرشّحة الحزب التقدمي الإشتراكي في طرابلس عفراء عيد (لائحة “للناس” التي تضم المرشح كريم محمد كبارة ومحسوبين على ميقاتي) إعتبرت أنّ “كثرة اللوائح ستضيّع الحواصل، ولا أحد يستطيع أن يجزم إن كانت سترفع نسبة الإقتراع والمشاركة”، متوقعة أن “تتجاوز 3 لوائح على الأكثر العتبة الإنتخابية”. فيما رأى المرشّح جميل عبود (لائحة “إنقاذ وطن” – تحالف أشرف ريفي – القوات اللبنانية) في كثرة اللوائح والمرشّحين “دليل خير وحريّة (…) لكن لا يمكن الرهان على أن ذلك سيؤدّي إلى رفع نسبة الإقتراع”.

Exit mobile version