PublicPresse

الطموحات الإنتخابية تُقدّم الأحزاب على شخصيات مستقلة في دائرة كسروان – جبيل

الدكتور زكريا حمودان – الجمهورية
يبلغ عدد الناخبين المسجلين حاليًا 182524 ناخباً منهم 12925 ناخباً في الاغتراب، موزعين على الدائرتين على الشكل التالي (جبيل 5752، كسروان 7173). وبالتالي، فإنّ المقترعين في الاغتراب ممكن ان يشكّلوا رافعة انتخابية اذا شارَكوا بكثافة. التجربة في العام 2018 تشير الى انّ المغتربين صوّتوا للوائح حزبية حيث نال التيار الوطني الحر أكبر عدد من الاصوات التفضيلية في الاغتراب في العام 2018 في هذه الدائرة، التي يتنافس فيها حاليًا 7 لوائح، وتأتي الزيادة في ارتفاع عدد اللوائح إلى العوامل التالية:

1- خصوصية قانون الانتخابات خاصة في دائرة مركّبة، الامر الذي دفع الشخصيات المستقلة الى تشكيل لوائح متناثرة (فارس سعيد مع منصور البون، شامل روكز مع فريد الخازن.
2- انقسام المجتمع المدني في لائحتين بدون اي ثقل شعبي يؤكد انّ لوائحه لن تستطيع ان تحصد اي حاصل انتخابي.

الناخب الأقوى
يعتبر التيار الوطني الحر الاقوى في هذه الدائرة على مستوى الاحزاب بالاضافة الى تحالفه مع «حزب الله» الذي يمتلك كتلة صلبة في دائرة جبيل، أما تحالف حزب القوات اللبنانية مع النائب زياد حواط فهو يشكل الثقل الثاني في الدائرة. كما يمتلك النائب المستقيل نعمة افرام ثقلا شعبيا مدعوما بتحالفه مع حزب الكتائب اللبنانية. أما باقي اللوائح ففيها شخصيات ذات حضور شعبي مستقل كفارس سعيد، منصور البون، النائب فريد الخازن والنائب المستقيل شامل روكز.

التحالفات الإنتخابية في الدائرة وقدرتها التجييرية
أبرز التحالفات الانتخابية في هذه الدائرة أتت على الشكل التالي:

1- لائحة “الحرية قرار” وفيها تحالف فارس سعيد مع منصور البون.
2- لائحة “صرخة وطن” وتتضمن تحالف نعمة افرام مع حزب الكتائب.
3- لائحة “قادرين” وهي جزء من المجتمع المدني.
4- لائحة “قلب لبنان المستقل” وفيها تحالف النائب المستقيل شامل روكز مع النائب فريد الخازن.
5- لائحة “كنا ورح نبقى” وتتضمن تحالف التيار الوطني الحر مع “حزب الله”.
6- لائحة “معكم فينا للآخر” وهي تحالف حزب القوات اللبنانية مع النائب زياد حواط.
7- لائحة “نحنا التغيير” وهي احدى لوائح المجتمع المدني.

حجم الكتل الصلبة في الدائرة
يأتي تقدير الكتل الصلبة بناء للعديد من العوامل المرتبطة بشكل رئيسي بالمتغيرات التي تمت دراستها في الدائرة، وأهمها:
1- حجم القوى السياسية في الدائرة.
2- التحالفات السياسية وقدرتها على حصد اكبر عدد من الاصوات والتي تساهم في رفع عدد الحواصل الانتخابية.
3- شرذمة اصوات المجتمع المدني.
4- احصاءات ميدانية داخل الدائرة.
أتت عملية تشكيل اللوائح في هذه الدائرة انعكاساً لغايات انتخابية لا سياسية، الامر الذي سيجعل من العديد من الكتل الصلبة عُرضة للتشتت، خاصة في ظل وجود قرابة 4 لوائح معرضة لعدم الحصول على حاصل انتخابي.

كما يُظهر الرسم البياني الدائري، تتصدر لائحة “كنا ورح نبقى” المشهد الإنتخابي في الدائرة بقرابة 33%، تليها لائحة “معكم فينا للآخر” بنسبة 20.34%، ثم لائحة “صرخة وطن” بنسبة 11.62%، لائحة “الحرية قرار” بنسبة 9.55% ولائحة “قلب لبنان المستقل” بنسبة 9.96%. وتبقى نسبة 15.33% من الاصوات الموزعة التي تستطيع اي لائحة الاستفادة من جَذبها، الامر الذي يفتح باب المنافسة امام جميع اللوائح بشكل نسبي، الذي من الممكن ان يكون ايجابيا كما قد يكون سلبيا، خاصة اذا صَب في لوائح لا تستطيع حصد حاصل انتخابي فتتحول من اصوات فعلية الى اصوات مشتتة.

نسبة الإقتراع في الدائرة
ستكون نسبة الاقتراع ضمن هذه الدائرة مرتفعة وذلك استنادًا الى وجود كتل صلبة متعددة ومنافسة شديدة، وقد يؤدي عدم قدرة بعض اللوائح الاساسية في الحصول على حاصل انتخابي الى رفع الحاصل الاول وخفض الحاصل الثاني.

توزيع المقاعد
في توزيع المقاعد على المرشحين ونظرًا لوجود دوائر صغرى بأعداد ناخبين متعددة فإنّ هذا الأمر يبدأ من جبيل وينتقل بعدها الى كسروان.

دائرة جبيل
بين المقعد الشيعي ومقعدي الموارنة في جبيل، من المؤكد ان المقعد الشيعي بدايةً محسوم حجزه من صاحب الكتلة الصلبة الأقوى في الساحة الشيعية وهو مرشح “حزب الله” الأستاذ رائد برو، بحيث انه وبخلاف العام 2018 فإنّ مرشح الحزب في هذه الانتخابات موجود في لائحة تضمن حصولها على عدة حواصل. أما بالنسبة للمقعد الماروني الاول فالاقرب الى حجزه هو النائب زياد حواط الذي يمتلك حيثية واسعة في دائرة جبيل، ثم مرشح التيار الوطني الحر سيمون ابي رميا الذي فاز بمعركة حَجز ترشحه عن هذا المقعد بإجماع حزبي في التيار الوطني الحر في جبيل.

دائرة كسروان
ترتبط معركة كسروان في هذه الدائرة بشكل مباشر بقدرة كل لائحة على حصد اكبر عدد من الحواصل، من هنا يوجد عدة سيناريوهات:

1- سيناريو حَصد تحالف فارس سعيد مع منصور البون لحاصل واحد (وهو سيناريو ضعيف).

في هذه الحالة وفي ظل وجود كتل صلبة قوية جدًا في جبيل، فإن حظوظ هذه اللائحة اذا حصلت على حاصل أن تتنافس على مقعد من دائرة كسروان، والاوفر حظًا في هذه اللائحة لحصد هذا المقعد هو المرشح منصور البون. مع التأكيد بأنّ حصول هذه اللائحة على الحاصل هو امر صعب بالرغم من انها من اللوائح المنافسة في ظل وجود حيثية فارس سعيد ومنصور البون.

2- سيناريو حصد تحالف شامل روكز وفريد الخازن لحاصل واحد (وهو سيناريو ضعيف ولكن منافس)
من المؤكد انّ هذه اللائحة اذا حصدت حاصلا انتخابيا فإنه سيذهب مباشرة الى النائب فريد الخازن، ومن الجدير بالذكر انّ حصد هذه اللائحة للحاصل الانتخابي سيعزز المنافسة على الكسر الاكبر بين باقي اللوائح.

3- سيناريو عدم قدرة اللائحتين أعلاه على حصد حاصل انتخابي (هذا هو السيناريو المتوقع).
في هذه الحالة ستنحصر المنافسة في هذه الدائرة بين اللوائح الثلاث الاساسية (معكم فينا للآخر، صرخة وطن، كنا ورح نبقى). وبالتالي، سيكون توزيع المقاعد في كسروان على الشكل التالي:
● مقعد للمرشح نعمة افرام
● مقعد للمرشحة ندى البستاني
● مقعد للمرشح شوقي الدكاش
● مقعد للمرشح الاقوى بين المرشحين الأربعة من لائحة “كنا ورح نبقى”، وهم: (وسيم سلامة، ربيع زغيب، طوني الكريدي، عماد عازار).
● مقعد يتنافس عليه صاحب الكسر الأكبر بين لائحتي “صرخة وطن” و”معكم فينا للآخر”، وهنا الأقرب لهذا الكسر هو المرشح سليم الصايغ عن لائحة “صرخة وطن”.

حجم الكتل الصلبة في "جبل لبنان الأولى"

Exit mobile version