Site icon PublicPresse

الحرب في أوكرانيا.. “معارك عنيفة” في أزوفستال و”فقدان الإتصال” بالقوات الأوكرانية (فيديو)

"معارك عنيفة" في أزوفستال أوكرانيا

قال رئيس بلدية ماريوبول الأوكرانية فاديم بويتشنكو، الأربعاء، إن مجمع أزوفستال في المدينة يشهد “معارك عنيفة”، وذلك بعد ساعات من نفي موسكو شن أي هجوم على المصنع الضخم الذي يتحصن فيه مقاتلون أوكرانيون. وقال بويتشنكو للتلفزيون الأوكراني “للأسف تدور معارك عنيفة في أزوفستال اليوم، فقدنا الاتصال بالرجال. لا يمكننا معرفة ما يجري هناك، سواء كانوا بأمان أم لا”. من جهة أخرى، أعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين أن دول الاتحاد اقترحت فرض حظر تدريجي على النفط الروسي واستبعاد ثلاثة مصارف روسية إضافية منها مصرف “سبيربنك” من نظام سويفت العالمي في إطار حزمة جديدة من العقوبات.

روسيا تقول إنها ستفتح ممرات إنسانية لخروج المدنيين من مصنع آزوفستال
قال الجيش الروسي الأربعاء إنه سيفتح ممرات إنسانية من مصنع آزوفستال للصلب بمدينة ماريوبول الساحلية المحاصرة أيام 5 و6 و7 مايو للسماح للمدنيين بمغادرة المجمع.

وأضاف الجيش في منشور على الإنترنت إن الممرات ستفتح من الساعة 0800 إلى 1800 بتوقيت موسكو (0500 إلى 1500 بتوقيت غرينتش) يوميا.

وخلال هذه الفترة ستوقف القوات الروسية أي أنشطة عسكرية وتسحب الوحدات إلى مسافة بعيدة بشكل آمن.

بايدن يقول إنه سيناقش عقوبات “إضافية” محتملة على روسيا مع مجموعة السبع
قال الرئيس الأمريكي جو بايدن الأربعاء إنه سيناقش عقوبات “إضافية” محتملة ضد روسيا هذا الأسبوع مع دول مجموعة السبع.

وأوضح من البيت الأبيض “نحن دائما منفتحون على عقوبات إضافية” مضيفا “سأناقش مع أعضاء مجموعة السبع هذا الأسبوع ما سنفعله وما لن نفعله”.

كييف: الدول الأوروبية الرافضة لمقترح حظر النفط الروسي “متواطئة” في جرائم حرب
قال وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا الأربعاء إن دول الاتحاد الأوروبي التي سترفض مقترح حظر النفط الروسي ستكون “متواطئة” في جرائم حرب.

وأضاف في تصريحات على مواقع التواصل الاجتماعي “إذا استمرت أي دولة في أوروبا في معارضة فرض حظر على النفط الروسي، سيكون هناك سبب وجيه للقول إن هذا البلد متواطئ في الجرائم المرتكبة من روسيا في أراضي أوكرانيا”. وقد رفضت المجر في وقت سابق الأربعاء مقترح بروكسل “بشكله الحالي”.

لمجر ترفض إقتراح الإتحاد الأوروبي حول حظر النفط الروسي “بشكله الحالي”
رفضت المجر الأربعاء مقترح الاتحاد الأوروبي حول فرض حظر تدريجي للنفط الروسي “بشكله الحالي” معتبرة أن من شأن ذلك أن “يدمر كليا” أمن إمدادات الطاقة لديها.

وقال وزير الخارجية بيتر سيارتو في رسالة بالفيديو على صفحته في فيس بوك إن المقترح “لا يمكن دعمه بشكله الحالي، وبكل مسؤولية لا يمكننا التصويت لصالحه”.

الجيش الروسي يشن سلسة ضربات على مناطق شرق أوكرانيا
واصلت القوات الروسية قصف شرق أوكرانيا، لكنها أطلقت أيضا صواريخ على أهداف عديدة في أنحاء مختلفة حتى لفيف قرب الحدود البولندية ومنطقة ترانسنيستريا الجبلية القريبة من المجر والتي كانت حتى الآن في منأى من الحرب.

وقالت رئاسة الأركان الأوكرانية صباح الأربعاء على فيس بوك إن الجيش الروسي يواصل هجومه في شرق أوكرانيا “للسيطرة بشكل تام على منطقتي دونيتسك ولوغانسك والحفاظ على ممر بري مع شبه جزيرة القرم المحتلة”.

رئيس بلدية ماريوبول: “معارك عنيفة” في آزوفستال و”فقدان الاتصال” بالقوات الأوكرانية
قال رئيس بلدية ماريوبول فاديم بويتشنكو الأربعاء إن مجمع آزوفستال في المدينة يشهد “معارك عنيفة”، بعد قليل من تأكيد موسكو أنها لا تشن هجومًا على المصنع الضخم الذي يتحصن فيه مقاتلون أوكرانيون. وقال بويتشنكو للتلفزيون الأوكراني “للأسف تدور معارك عنيفة في آزوفستال اليوم… فقدنا الاتصال بالرجال. لا يمكننا معرفة ما يجري هناك، سواء كانوا بأمان أم لا”.

الكرملين ينفي مهاجمة مجمع أزوفستال الصناعي في مدينة ماريوبول الأوكرانية
نفى الكرملين الأربعاء أن تكون القوات الروسية تشن هجوما على مجمع أزوفستال الصناعي في ماريوبول، مؤكدا أنها لا تنوي اقتحامه بعد أن اتهمت أوكرانيا موسكو بمهاجمة المنطقة الصناعية التي تتحصن فيها قوات كييف.

روسيا تقول إنها أطلقت صاروخين من غواصة على أهداف أوكرانية
قالت روسيا الأربعاء إنها أطلقت صاروخين من طراز كاليبر على أهداف أوكرانية من غواصة في البحر الأسود، وكررت تحذيرها بأنها ستسعى لضرب شحنات أسلحة من حلف شمال الأطلسي إلى أوكرانيا. ونشرت وزارة الدفاع لقطات مصورة لإطلاق صواريخ كروز من البحر الأسود، وقالت إنها أصابت أهدافا أرضية لم تحددها في أوكرانيا.

عقوبات مالية ومنع بث ثلاث محطات إذاعية روسية كبرى
تقترح المفوضية الأوروبية استبعاد ثلاثة مصارف روسية إضافية بينها “سبيربنك” أكبر مؤسسة في البلاد (حوالي ثلث القطاع المصرفي) من نظام سويفت المالي الدولي.

قالت فون دير لاين “نضرب مصارف ترتدي أهمية كبرى للنظام المالي الروسي وقدرة بوتين على التدمير، وهذا سيعزز العزلة الكاملة للقطاع المالي الروسي”.

وتقترح المفوضية أيضا منع بث ثلاث محطات إذاعية روسية كبرى تابعة للدولة في أوروبا، ما قد يؤدي إلى حظر توزيع محتواها في الاتحاد الأوروبي عن طريق الكابل أو الأقمار الصناعية أو الإنترنت أو تطبيقات الهواتف الذكية.

وقالت فون دير لاين “حددنا دور أجهزة الدعاية لهذه القنوات التلفزيونية والتي تضخم بقوة أكاذيب بوتين. يجب ألا نفسح لها المجال إطلاقا للانتشار بعد اليوم”، من دون إضافة أي تفاصيل.

المفوضية الأوروبية تقترح حظرا تدريجيا على النفط الروسي
قالت أورسولا فون دير لاين رئيسة المفوضية الأوروبية الأربعاء إن دول الاتحاد الأوروبي ستوقف استيراد النفط ومنتجات التكرير الروسية، وذلك ضمن جولة سادسة مقترحة من العقوبات على موسكو بسبب الحرب على أوكرانيا.

وأكدت أمام البرلمان الأوروبي “سنتخلى عن الإمدادات الروسية من النفط الخام تدريجيا خلال ستة أشهر والمنتجات المكررة بنهاية العام” مما دفع النواب للتصفيق. وأضافت “سيشكل ذلك حظرا كاملا للواردات لكل النفط الروسي المحمول بحرا وعبر خطوط الأنابيب، الخام ومنتجات التكرير”. وقالت فون دير لاين “لن يكون ذلك سهلا. بعض الدول الأعضاء تعتمد بقوة على النفط الروسي. لكن علينا أن نعمل على ذلك”.

ويحتاج هذا المقترح إلى موافقة كل الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي وعددها 27 دولة ليدخل حيز التنفيذ.

الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي تبدأ بدراسة مشروع المفوضية حول حظر نفطي ضد روسيا
يبدأ سفراء الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي الأربعاء بدراسة مشروع المفوضية الأوروبية لفرض حظر على شراء النفط والمنتجات النفطية من روسيا، الذي وزع عليهم ليل الثلاثاء الأربعاء، كما ذكرت مصادر أوروبية لوكالة الأنباء الفرنسية.

وكانت المفوضية الأوروبية قد وضعت الثلاثاء اللمسات الأخيرة على اقتراحها بشأن حزمة عقوبات سادسة ضد موسكو لتجفيف مصادر تمويل مجهودها الحربي ضد أوكرانيا.

بريطانيا: روسيا تنشر 22 مجموعة قتالية قرب إيزيوم في أوكرانيا
قالت بريطانيا الأربعاء إن روسيا نشرت 22 مجموعة قتال تكتيكية قرب مدينة إيزيوم في شرق أوكرانيا في محاولة للتوغل على طول المحور الشمالي في منطقة دونباس.

وفي تقرير متابعة على تويتر ذكرت المخابرات العسكرية البريطانية أنه من المرجح أن تكون روسيا تعتزم التحرك إلى ما بعد إيزيوم للسيطرة على مدينتي كراماتورسك وسفرودونتسك.

روسيا تقاطع الأربعاء اجتماعا لمجلس الأمن الدولي مع لجنة تابعة للاتحاد الأوروبي
أفاد دبلوماسيون الثلاثاء أن روسيا ستقاطع الأربعاء اجتماعا يعقده مجلس الأمن الدولي مع اللجنة السياسية والأمنية للاتحاد الأوروبي، في خطوة نادرة من جانب موسكو تؤشّر إلى مزيد من التدهور في العلاقات بينها وبين عددد من شركائها في الأمم المتحدة.

وقال مصدر دبلوماسي روسي مشترطا عدم الكشف عن هويته إن قرار موسكو مقاطعة الاجتماع مرتبط بالوضع في أوكرانيا.

قتال عنيف في غرب أوكرانيا
دمّرت ضربات صاروخية مساء الثلاثاء ثلاث محطات لتوليد الطاقة في لفيف، كما أعلن أندريه سادوفي رئيس بلدية هذه المدينة الكبيرة الواقعة في غرب البلاد المحرومة جزئيا من الكهرباء عبر تلغرام.

وفي غرب أوكرانيا أيضا، قتل 17 شخصا على الأقل الثلاثاء ​​​​​​بعدما اصطدمت حافلة بصهريج لنقل البنزين، وفق ما قال زيلينسكي مساء الثلاثاء، معربا عن خشيته من ارتفاع حصيلة القتلى.

الهجوم الروسي متواصل على شرق أوكرانيا
قتل 21 مدنيا وأصيب 27 آخرون في منطقة دونيتسك الثلاثاء، في أكبر حصيلة يومية منذ القصف على محطة كراماتورسك التي أسفرت عن مقتل 57 شخصا، بحسب ما أعلن حاكم المنطقة بافلو كيريلنكو على تلغرام.

وفي جنوب البلاد، أصبحت مدينة أوديسا الكبيرة هدفا للصواريخ الروسية مجددا.

ويخشى الأوكرانيون أن تصبح المدينة أحد أهداف روسيا خصوصا بعد تأكيدات جنرال روسي بأن هجوم الكرملين في أوكرانيا يهدف إلى إقامة ممر من روسيا إلى منطقة ترانسدنيستريا المولدافية الانفصالية يمر عبر أوديسا.

وفي شرق أوديسا، تعرّض وسط ميكولاييف للقصف مساء الإثنين، بحسب التقرير الصباحي للرئاسة الأوكرانية. كذلك، أشار مكتب المدعية العامة الأوكرانية على تلغرام الثلاثاء إلى فتح تحقيق في “عمليات تعذيب وقتل” محتملة أثناء الاحتلال الروسي لبلدة في هذه المنطقة.

وكتب “وفقا للتحقيق، عثر على جثتَين تحملان آثار طلقات نارية في مقبرة جماعية في قرية نوفوفونتانكا”.

زعيم المعارضة الألمانية يلتقي زيلينسكي في كييف
التقى فريدريك ميرتس زعيم “الاتّحاد المسيحي الديمقراطي”، أكبر حزب معارض في ألمانيا الثلاثاء في كييف الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينيسكي، في زيارة زادت الضغوط الشديدة التي يتعرّض لها المستشار أولاف شولتس الذي لم يزر العاصمة الأوكرانية بعد.

وفي تغريدة على تويتر كتب زعيم الحزب المحافظ الذي كانت تتزعّمه المستشارة السابقة أنغيلا ميركل، “شكراً جزيلاً عزيزي زيلينسكي على الاستقبال الحارّ والمقابلة الاستثنائية في جوّها وفحواها”.

وأضاف أن “ألمانيا تقف بجانب أوكرانيا وشعبها الشجاع”.

وأرفق ميرتس تغريدته بصور ظهر فيها أثناء تحدثه مع الرئيس الأوكراني الذي ارتدى على عادته منذ بدء الهجوم الروسي على بلاده الزيّ العسكري.

Exit mobile version