Site icon PublicPresse

الرئيس عون من “الخارجية”: أهنئكم وأتمنى أن تنتهي الإنتخابات دون مشاكل أو إعتراضات

ميشال عون في وزارة الخارجية

شدد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، على أهمية الإنجاز الذي تقوم به وزارة الخارجية والمغتربين ووزارة الداخلية والبلديات والمعنيين بمتابعة سير عملية انتخابات اللبنانيين في دول الانتشار، متمنيا أن تنتهي هذه الانتخابات من دون مشاكل أو اعتراضات.

مواقفه جاءت بعد زيارته مبنى وزارة الخارجية والمغتربين، للاطلاع على وقائع المرحلة الثانية من عملية اقتراع اللبنانيين المنتشرين المسجلين للانتخابات النيابية لدورة 2022 في 48 دولة، والتي انطلقت منتصف ليل اليوم من أوستراليا.

وكان وصل في العاشرة والنصف قبل ظهر اليوم الى المبنى حيث كان في استقباله الوزير عبدالله بو حبيب والامين العام للوزارة السفير هاني شميطلي وعدد من المديرين العامين في وزارتي الداخلية والاتصالات والمسؤولين الذين يتابعون سير العملية في الخارج.

وتوجه الى القاعة المخصصة لمتابعة علميات الاقتراع حيث استمع الى شرح مفصل قدمه مدير المغتربين في وزارة الخارجية السفير هادي هاشم عن مراحل اقتراع المنتشرين في مرحلته الثانية، لافتا الى أن الاتصال مباشر عبر الشاشات والانترنت مع كل مراكز الاقتراع في الدول الاوروبية والاسيوية والاميركيتين وافريقيا ودولة الامارات العربية المتحدة. وأوضح أن متطوعين من طلاب الجامعة اللبنانية يساعدون الفريق الديبلوماسي في متابعة الانتخابات عبر الشاشات لتدوين الملاحظات والعمل على حلها.

وهنأ الرئيس عون فريق العمل والمتطوعين بعملهم، مستفسرا عن بعض النقاط التي أثيرت أخيرا عن مسار العملية الانتخابية.

بعد ذلك انتقل مع بو حبيب الى القاعة المخصصة لهيئة الاشراف على الانتخابات حيث استمع الى رئيسها القاضي نديم عبدالملك عن الملاحظات التي تكونت لدى الهيئة يوم الجمعة الماضي واليوم الاحد. وقدمت له ممثلة “الجمعية اللبنانية من اجل ديموقراطية الانتخابات” (لادي) عرضا بالمهام التي تقوم بها في مراقبة العملية الانتخابية، وكذلك تحدثت مندوبة الاتحاد الاوروبي التي تتولى مع فريق وزارة الخارجية متابعة عملية الاقتراع.

وخلال الجولة جدد الرئيس عون التأكيد ان الانتخابات النيابية في الداخل ستجرى في موعدها، لافتا الى أنه لو اعتمدت “الميغاسنتر” لكانت سهلت على المواطنين الكثير من التنقل وحققت مشاركة واسعة.

وانتهت الجولة في القاعة الكبرى حيث الشاشات التي تنقل مباشرة عمليات الاقتراع من الاقلام المنتشرة في الخارج، وتابع عبر الشاشات العملاقة ما يجري في هذه الاقلام.

بعد ذلك ألقى بو حبيب كلمة رحب فيها بالرئيس عون شاكرا له زيارته. وقال:”منذ اربع سنوات، أي في العام 2018 زار الرئيس عون وزارة الخارجية وهو يزورنا اليوم للاطلاع على سير العملية الانتخابية. ونشير الى ان نسبة المقترعين في انتخابات المغتربين التي بدأت يوم الجمعة الماضي وصلت الى 59,5 اي حوالى 60 %، واليوم، في اول ساعات النهار وصلت في أوستراليا الى حوالى 15 % وأتوقع أن ترتفع هذه النسبة. نرحب بكم فخامة الرئيس وأهلا وسهلا بكم”.

الرئيس عون
ورد الرئيس عون بكلمة قال فيها: “يعطيكم العافية على الانجاز الذي قمتم به وتقومون به الآن، لأن هذه العملية تتطلب جهودا غير قليلة، وهذه المرحلة الثانية من هذه الانتخابات، وإن شاء الله تتحسن الامور في الانتخابات المقبلة وتكون أسهل من اليوم، فيكون لكل مواطن رمز معين أي “كود” يستطيع عبره أن يصوت من منزله وتأتي النتيجة مباشرة هنا من دون صناديق وتكون أقل كلفة على الدولة”.

وتمنى أن “تنتهي هذه الانتخابات من دون مشاكل واعتراضات”. وقال: “كل أربع سنين وأنتم بخير”.

على الاثر، غادر رئيس الجمهورية وودعه عند المدخل بو حبيب وكبار موظفي وزارتي الخارجية والداخلية.

Exit mobile version