Site icon PublicPresse

“مصرف لبنان” يُوافق على دفع 40% من مستحقات “الجمعيات الخيرية” نقداً

أعلن “مصرف لبنان”، مساء اليوم، موافقته على دفع 40% من مستحقات الجمعيات الخيرية التي تمّ تحويلها عن عام 2021، نقداً، عقب إتهام وزير الشؤون الإجتماعية في حكومة تصريف الأعمال هكتور حجار، له بعدم تنفيذ ما جرى الاتفاق عليه بين الطرفين بالنسبة إلى الجمعيات الخيرية.

وقال المصرف، في بيان، إنه “سبق أن وافق على منح 40 في المئة من مستحقات الجمعيات الخيرية والتي تمّ تحويلها عن عام 2021 وبشكل نقدي. وقد أبلغ نهار الاثنين وزارة الشؤون الاجتماعية بذلك”.

وبالتالي، يُمكن لأيّ جمعية “وارد إسمها في الجدول الذي زوّدتنا به وزارة الشؤون الاجتماعية الحصول على جزء من مستحقاتها نقداً من حساباتها لدى المصارف”.

وكان حجار قد أعلن أنه سيشارك في العاشرة من صباح غدٍ الخميس في وقفة إحتجاجية أمام “مصرف لبنان” من تنظيم الجمعيات الخيرية والقيّمين عليها والمستفيدين من خدماتها، لـ”علّ الصوت يصل إلى ضمير الحاكم الذي يسكن عرشه المحصّن، منفصلاً عن الواقع ومآسي الناس”.

ولفت حجار، في بيان، إلى أن مفاوضته مع المصرف المركزي لم تسفر عن نتيجة ملموسة بالنسبة إلى النقاط التي اتُّفق على حلّها خلال الاجتماع مع الحاكم، وهي:

– رفع السقف للسحب الشهري بما يوازي 25% من إجمالي الحوالة المصرفية من وزارة المالية لهذه المؤسسات/ الجمعيات بالليرة اللبنانية.

– دفع الرواتب الموطّنة في المصارف مباشرة من هذه الحوالات.

– عدم تقييد حركة سحوبات هذه المؤسسات/ الجمعيات بالـ Fresh دولار التي تأتي عبر متبرّعين لمشاريع تخدم مختلف فئات المجتمع.

– إقرار تسهيلات خاصة لهذه المؤسسات/ الجمعيات تتعلق بقيمة سقف السحوبات الشهرية باللولار.

Exit mobile version