Site icon PublicPresse

إسرائيل تستبق كلمة نصرالله: لن نستخرج الغاز من المنطقة المتنازع عليها

التنقيب عن النفط في إسرائيل

قبيل الكلمة المرتقبة للأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله، غداً الخميس، حاولت إسرائيل سحب فتيل أي تصعيد محتمل مع لبنان، عبر إعلانها أن سفينة الإنتاج اليونانية ترسو بعيداً من المنطقة المتنازع عليها، وأنها لن تستخرج الغاز منها. وبالتوازي مع تلويحها بالإستعداد لحماية سفينة الإنتاج، حثّت لبنان على الإسراع في مفاوضات ترسيم الحدود البحرية بين الجانبين.

وقال وزراء، الخارجية يائير لابيد والحرب بيني غانتس والطاقة كارين الحرار، في بيان مشترك، إن سفينة الإنتاج التي وصلت إلى حقل “كاريش” هي “أحد الأصول الإستراتيجية لدولة إسرائيل”، مضيفين أن دولتهم “تُعطي الأولوية لحماية أصولها الإستراتيجية، وهي مستعدة للدفاع عنها وعن أمن بنيتها التحتية”.

ولفت الوزراء الثلاثة إلى أن سفينة الإنتاج ترسو “على بعد كيلومترات عدّة جنوب المنطقة التي تجري مفاوضات عليها بين إسرائيل ولبنان بوساطة الولايات المتحدة”، وأضافوا أنها “لن تستخرج الغاز من المنطقة المتنازع عليها”.

وختم الثلاثي بيانهم المشترك بدعوة لبنان إلى “الإسراع في المفاوضات حول الحدود البحرية”. وفيما إعتبروا أنه “من مصلحة لبنان دفع عجلة المفاوضات إلى الأمام”، أملوا في “حصول ذلك”.

وبانتظار وصول الوسيط الأميركي آموس هوكشتاين الأسبوع المقبل إلى لبنان، وفق الرئيس نبيه بري، يُحدّد غداً الخميس، نصرالله موقف حزب الله من التطورات الأخيرة.

Exit mobile version