Site icon PublicPresse

إستشارات التأليف: القوات والإشتراكي و”التّغييريون” يتمنعون.. و”سُنّة الشّمال” يطلبون (فيديو)

نجيب ميقاتي في الإستشارات النيابية لتأليف الحكومة

إختتم الرئيس المكلف نجيب ميقاتي اليوم الأول من الإستشارات النيابية غير الملزمة لتأليف الحكومة، على أن يستكمل غداً الثلاثاء مشاوراته مع الكتل المتبقية.

وكان ميقاتي قد بدأ إستشاراته في مجلس النواب بلقاء الرئيس نبيه بري، ومن ثمّ نائبه الياس بو صعب، الذي أعلن أنه لمس من ميقاتي “حرصاً على التشكيل السريع والتعاون مع رئيس الجمهورية العماد ميشال عون”، مؤكداً أنه “لا يمكن تشكيل حكومة من دون تمثيل سياسي، بالتالي المشاركة السياسية في الحكومات ستظل قائمة”.

عقب ذلك، بدأت الكتل بالدخول للقاء ميقاتي، الواحدة تلو الأخرى، وفق المواعيد المحددة لها مسبقاً، قبل أن تخرج وتعلن موقفها لوسائل الإعلام.

وقد أتت النتيجة على الشكل الآتي:

– كتلة “التنمية والتحرير” لم تُوصّف شكل الحكومة، وفق النائب علي حسن خليل، “إذ إن ميقاتي بات يعلم التوازنات القائمة، وما يهمّنا أن تكون حكومة فاعلة”.

– تكتل “الجمهورية القوية” أعلن أنه “لن يشارك في هذه الحكومة، وستكون مراقبتنا لها شرسة”، وفق النائب جورج عدوان، الذي قال عقب إجتماعه بميقاتي: “جينا لنشكي له، بلش يشكي لنا”.

– كتلة “الوفاء للمقاومة” دعت إلى “مشاركة الجميع من أجل النهوض. ومن شاء مقاطعة الاستشارات فهذا شأنه ولكن من غير المقبول أن يقاطع لإلقاء اللوم على الآخرين”. وأعلن النائب محمد رعد الموافقة على “وجود جميع الأطراف في الحكومة، ونمدّ يدنا للجميع”.

– النواب “التغييريون” طالبوا ميقاتي بـ”حكومة مصغرة مع صلاحيات إستثنائية”. وبإسمهم، أعلنت النائبة حليمة قعقور أنهم لن يشاركوا “في أي حكومة محاصصة أو وحدة وطنية”. كما بيّنت أنهم ليسوا كتلة، “بل نحن في طور بناء تكتل، ونتفق على أغلبية الأمور”.

– كتلة “اللقاء الديمقراطي” لن تشارك في الحكومة “ولكن سنساعد في التأليف”، وفق النائب تيمور جنبلاط.

– تكتل “الإعتدال الوطني” طالب بتمثيله في الحكومة “وأن تكون حصتنا وازنة فيها بين مقعدين أو ثلاثة”، وفق النائب سجيع عطية.

– التكتل “الوطني المستقل” لم يرفض ولم يطلب المشاركة، فـ”أولويتنا وتطلّعاتنا بعيدة كلّ البعد عن المشاركة في الحكومة أو عدمها”، وفق النائب طوني فرنجية، الذي أعلن “أننا قد نصل إلى مرحلة لا نعطي الثقة للحكومة”.

– كتلة حزب “الكتائب” لن تشارك “في حكومة المحاصصة”. وفيما تمنى بإسمها النائب سامي الجميل أن “تكون حكومة مستقلة”، دعا ميقاتي إلى أن “يقدم تشكيلة خلال الأسبوعين المُقبلين، لأنه لا يمكن الإنتظار”.

وإلتقى ميقاتي كذلك، كُتل: “شمال المواجهة”، “مشروع وطن الإنسان”، “المشاريع الإسلامية” و”الجماعة الإسلامية”، إضافةً إلى النائب غسان سكاف.

وفيما حضرت أغلب الكتل اليوم، سيجتمع ميقاتي غداً الثلاثاء بتكتل “لبنان القوي”، إلى جانب من تبقى من النواب المستقلين.

Exit mobile version