Site icon PublicPresse

الأردن: 10 قتلى وأكثر من 200 مصاب جراء حادث تسرب غاز سام في ميناء العقبة (فيديو)

الأردن: 10 قتلى وأكثر من 200 مصاب جراء حادث تسرب غاز سام في ميناء العقبة

أدى حادث تسرب لغاز سام نجم عن سقوط صهريج من باخرة في ميناء العقبة الأردني الإثنين إلى مقتل عشرة أشخاص على الأقل وإصابة أكثر من مئتين، وفق وزير الدولة الأردني لشؤون الإعلام فيصل الشبول. وتوجه رئيس الوزراء الأردني بشر الخصاونة ووزير داخليته مازن الفراية إلى العقبة لمعاينة الوضع. وقال الناطق باسم مديرية الأمن العام عامر السرطاوي إن “المختصين وفريق المواد الخطرة في الدفاع المدني يتعاملون لغاية هذه اللحظة” مع الحادثة.

شهد ميناء مدينة العقبة جنوب الأردن الإثنين حادث تسرب غاز سام إثر سقوط صهريج من باخرة أدى إلى عشر وفيات وإصابة 251، حسب ما أفاد الأمن العام في المملكة.

وقال الناطق الإعلامي بإسم مديرية الأمن العام: “إن المختصين وفريق المواد الخطرة في الدفاع المدني يتعاملون لغاية هذه اللحظة مع حادثة تسرب الغار في ميناء العقبة”.

وقال وزير الدولة الأردني لشؤون الإعلام فيصل الشبول، وهو أيضا المتحدث الرسمي بإسم الحكومة الأردنية لوكالة الأنباء الفرنسية إن “عدد الوفيات جراء تسرب الغاز في ميناء العقبة ارتفع إلى 10 وأكثر من 200 إصابة”.

وتوجه رئيس الوزراء الأردني بشر الخصاونة ووزير داخليته مازن الفراية إلى العقبة للوقوف على تداعيات الحادث، حسب قناة “المملكة” الرسمية.

وأفادت حصيلة أولية عن مصرع خمسة أشخاص وإصابة 251 آخرين، بحسب الناطق بإسم مديرية الأمن العام عامر السرطاوي.

وقال السرطاوي في بيان في وقت سابق إنه “وأثناء الأعمال اليومية في ميناء العقبة اليوم (الإثنين)، وقعت حادثة سقوط لصهريج معبأ بمادة غازية سامة أثناء نقله مما أدى إلى تسرب الغاز في الموقع”.

وبحسب السرطاوي فإن “المختصين وفريق المواد الخطرة في الدفاع المدني يتعاملون لغاية هذه اللحظة” مع الحادثة.

وأظهرت لقطات فيديو لحظة انفجار خزان يحتوي على غاز سام على متن إحدى سفن الشحن في مدينة العقبة والذي اسفر عن عشرات القتلى والجرحى. وسقط الخزان خلال عملية نقله من شاحنة عبر رافعة. وادى الحادث الى انتشار الغاز السام على امتداد منطقة واسعة من مدينة العقبة.

وأطلقت الشرطة الأردنية تحذيرا عاجلا لمواطني العقبة بضرورة إغلاق النوافذ وعدم الخروج من المنازل، وذلك بعد ارتفاع أعداد ضحايا تسرب الغاز السام في ميناء العقبة.

وذكرت وكالة الأنباء الأردنية أن “المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات” دعا الساكنين في العقبة إلى “عدم التجمهر أمام المستشفيات تسهيلا لعمل كوادر الإسعاف للتعامل مع حالة تسرب الغاز السام، في ميناء العقبة”.

وأكد المركز “توافر مادة الأوكسجين في المستشفيات مع تعزيزها بكوادر كافية”.

كما وأعلن “المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات” في الأردن، ارسال طائرات إخلاء جوي، بعد حادثة تسرب الغاز السام في ميناء العقبة الجنوبي بالتنسيق مع القوات المسلحة الأردنية.

وتقوم السلطات الاردنية حاليا بنشر الكوادر المختصة للتعامل مع الحادث الخطير.

ومدينة العقبة هي الميناء البحري الوحيد في المملكة، وتمر عبره معظم واردات الأردن وصادراته ويُعد أحد الموانئ الرئيسية في منطقة البحر الأحمر.

Exit mobile version