Site icon PublicPresse

“تفاؤل إسرائيلي”.. عرض أميركي جديد لترسيم الحدود!

حدود لبنان البحرية - اليونيفل

قالت صحيفة “هآرتس” العبرية، اليوم الإثنين، إن المبعوث الأميركي المكلف بملف الحدود البحرية بين إسرائيل ولبنان، ٱموس هوكشتاين، قدم عرضًا جديدًا لحل أزمة ترسيم الحدود، في ما يتعلق بالمسار المحدد الذي ستمر على طوله الحدود.

وبحسب الصحيفة العبرية، فإن إسرائيل بمستوييها الأمني والسياسي متفائلة بالمقترحات الأميركية الأخيرة، بشأن ترسيم الحدود وفرص التوصل إلى إتفاق بشأن هذه المقترحات.

وحمل الوسيط الأميركي مقترحات بشأن خط الحدود “23”، الذي وصفته الصحيفة بأنه خط الوسط بين مطالب لبنان في حدودها البحرية الجنوبية وبين المطالب الإسرائيلية. وزعمت الصحيفة أن المقترح الأميركي أقرب إلى المطالب اللبنانية منه للمطالب الإسرائيلية، علما بأن إسرائيل طالبت بأن يكون التغيير باتجاه لبنان وليس بالقرب من الساحل، وذلك بهدف ضمان “مساحة دفاعية” أكبر لإسرائيل في وجه التهديدات المحتملة من داخل البحر قرب السواحل اللبنانية.

ووفقاً لموقع “هآرتس”، فإن إسرائيل كانت مستعدة لتقديم تنازلات، على إعتبار أن ذلك سيسهم في بلورة العلاقات البحرية بين الطرفين مستقبلًا، فيما أصرت على الرغم من ذلك على إبقاء حقل “كاريش” كله ضمن الحدود البحرية الإسرائيلية، وهو ما تتضمنه المقترحات الأميركية الأسبوع الماضي.

كما إقترحت إسرائيل تقديم “تنازلات” للبنان في كل ما يتعلق بترسيم حدود حقل “قانا” اللبناني، على إعتبار أن بدء التنقيب عن الغاز في حقل “قانا” سيساعد في تثبيت الإستقرار في لبنان، وفقًا للتعبير الذي إستخدمه وزير الأمن الإسرائيلي، بني غانتس أخيرًا، إذ قال: “في حال بدء التنقيب عن الغاز في منصتين في عرض البحر، واحدة للبنان والأخرى لإسرائيل، ستكون للدولتين مصلحة بضمان مواصلة عمل المنصتين دون إزعاج”.

Exit mobile version