Site icon PublicPresse

بايدن يتهم روسيا بـ”تهديدات نووية غير مسؤولة”.. وماكرون يطالب بـ”أقصى الضغوط” على بوتين (فيديو)

جو بايدن و إيمانويل ماكرون

في حديثه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك الأربعاء، وجه الرئيس الأميركي جو بايدن أصابع الاتهام إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، واصفا الحرب الذي يشنها ضد أوكرانيا بـ “حرب رجل واحد”، منتهكا بذلك المبادئ الأساسية لميثاق الأمم المتحدة، مضيفا أن موسكو تمارس تهديدات “غير مسؤولة” باستخدام الأسلحة النووية.

ومضى بايدن قائلاً “لا يمكن لأي طرف كسب حرب نووية ولا يجب خوضها أبدا”.

وتابع الرئيس الأميركي، “أقدم عضو دائم في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة على غزو جاره وحاول محو دولة ذات سيادة من الخريطة. هكذا انتهكت روسيا بكل وقاحة المبادئ الأساسية لميثاق الأمم المتحدة”.

واستنكر جو بايدن هذه الحرب التي لا مبرر لها، وقد دفعت نحو 40 من أعضاء الأمم المتحدة لمساعدة أوكرانيا في القتال بالتمويل والأسلحة.

كما ذكّر الرئيس الأميركي بأن لا أحد هدد روسيا، على الرغم من زعمها عكس ذلك، وأن لا أحد سوى روسيا سعى إلى الصراع، هدف روسيا “إلغاء حق أوكرانيا في الوجود كدولة”، متعهدا باستمرار الولايات المتحدة في تضامنها مع أوكرانيا.

وفي وقت سابق اليوم أمر بوتين بتعبئة الجنود الاحتياط للقتال في أوكرانيا ووجه تهديدا ضمنيا باستخدام الأسلحة النووية فيما وصفه حلف شمال الأطلسي بأنه عمل يائس “ومتهور” في مواجهة هزيمة تلوح في الأفق لروسيا.

كما أعلن البيت الأبيض أيضا عن تمويل إضافي بقيمة 2.9 مليار دولار لمكافحة انعدام الأمن الغذائي العالمي، وذلك بعدما تعهد بالفعل بتقديم 6.9 مليار دولار هذا العام لتعزيز الأمن الغذائي حول العالم.

ماكرون
على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك وأمام الصحافة، أعرب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون عن أسفه الشديد “لخيار الرئيس بوتين جر بلاده، وخصوصا الشباب، إلى الحرب”، عبر إعلانه عن تعبئة الجنود الاحتياطيين.

وأضاف ماكرون “يجب أن نمارس أقصى الضغوط على الرئيس بوتين لكي يوقف هذه الحرب التي لم يعد لها أي معنى”.

موضحا، “ذلك لأن خياراته تتعارض مع معنى التاريخ ومصالح روسيا (…) وتؤدي إلى مزيد من العزلة لروسيا”.

بينما أشاد ماكرون بتصريحات الصين والهند، اللتين دعتا “إلى وقف لإطلاق النار” في أوكرانيا.. وتابع “بالتالي إن روسيا باتت معزولة بشكل متزايد وتخوض حربا هي الوحيدة التي تريدها وهي غير مشروعة وغير قانونية”.

وصرّح ماكرون بعد ترأسه لاجتماع مع قادة من أفريقيا والشرق الأوسط ومسؤولي منظمات دولية حول الأزمة الغذائية الناجمة عن الحرب، “لم يعد أحد يفهم اليوم الخيارات التي تقوم بها روسيا”.

كما التقى الرئيس الفرنسي المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافاييل غروسي، وبحث معه وضع المحطات النووية في أوكرانيا، ليجتمع بعدها ونظيره الأمريكي جو بايدن.

Exit mobile version