Site icon PublicPresse

حصيلة ضحايا مركب طرطوس أكثر من 70 (فيديو وصور)

غرق مركب لبناني قبالة شواطئ طرطوس السورية

إرتفعت حصيلة ضحايا كارثة غرق مركب الموت الذي ينقل مهاجرين غير شرعيين قبالة السواحل السورية إلى 75 ضحية، بينهم 9 لبنانيين، في حصيلة جديدة هي الأعلى منذ بدء ظاهرة الهجرة غير الشرعية. كما وتم إنقاذ عشرين شخصاً، من ركاب المركب الذي أبحر من شمال لبنان.

أعلنت وزارة الصحة السورية، عن إرتفاع حصيلة ضحايا غرق المركب اللبناني قبالة ساحل طرطوس السوري إلى 75 قتيلاً, فيما يتلقى 20 شخصاً العلاج في الهيئة العامة لمشفى الباسل في طرطوس وذلك في حصيلة غير نهائية.

و‏بدأت السلطات السورية تسليم ‎الصليب الأحمر اللبناني، جثث ضحايا المركب الذي غرق قبالة ‎طرطوس، تمهيداً لنقلها إلى طرابلس وعكار، فيما يتولى الهلال الأحمر الفلسطيني نقل الضحايا الفلسطينيين إلى مخيم نهر البارد.

وأفادت المعلومات عن 9 جثث من ضحايا المركب، ستُنقل من طرطوس إلى معبر العريضة وهم 7 لبنانيين وفلسطينيين إثنين تم التعرف إليها. وأضافت أن هؤلاء الضحايا هم “مصطفى م.”، “دنيا م.”، “عمار ا.”، “ريان س. ع.”، “عصمت س. ع.”، “كمال د.”، “سميح د.”، لبنانيين، و “عبد العال ع. ا.”، و “رواد ا.”، فلسطينيين. وكان قد تم نقل جثتين بسيارة خاصة فجر اليوم تعود إلى طفلتين من آل تلاوي إلى القرقف العكارية ما يرفع العدد إلى 11 جثة نقلت إلى لبنان عند إتمام عملية النقل من سوريا إلى لبنان.

الصليب الأحمر

الصليب الأحمر اللبناني بالتعاون مع عدد من الجمعيات الأهلية، حّرك سياراته إلى الحدود السورية بإنتظار تسلم جثامين الضحايا اللبنانيين.

وقد أكد الامين العام للصليب الأحمر جورج كتانة في حديث للـLBCI أن الصليب الاحمر سينقل أهالي الضحايا إلى المستشفيات في سوريا عبر سيارات للتعرف على الضحايا.

خلية عمل فلسطينية
وأعلن عن تشكيل خلية عمل مشتركة بين سفارتي فلسطين لدى لبنان وسوريا، لمتابعة الوضع الناتج عن غرق المركب، الذي يضم عدداً من الفلسطينيين في لبنان.

عون: لتوفير التسهيلات
وفي السياق، أعلن رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، متابعته التفاصيل التي وردت إليه حول الحادثة، واطّلع على آخر المعطيات حول عمليات الإنقاذ وتأمين العلاج للناجين منهم في طرطوس، وانتشال عدد من جثث الضحايا.

وطلب عون إلى الأجهزة المختصة توفير التسهيلات كافة أمام عائلات الضحايا والناجين.

ميقاتي
تابع رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي التطورات المتعلقة بقضية غرق المركب اللبناني.

وقد أجرى رئيس الحكومة إتصالا بوزير الاشغال العامة والنقل علي حمية وكلفه التنسيق مع السلطات السورية في موضوع الضحايا اللبنانيين الذين كانوا على متن الزورق، واتخاذ الاجراءات المناسبة. كما كلف الهيئة العليا للاغاثة التواصل مع اهالي الضحايا لاعادة جثامينهم الى لبنان.

كما اجرى الرئيس ميقاتي اتصالا بقائد الجيش العماد جوزيف عون طالبا التشدد في مراقبة الشواطئ اللبنانية لمكافحة موضوع رحلات الهجرة غير الشرعية عبر الشواطئ اللبنانية، وتوقيف الضالعين في تنظيمها”.

حمية
وكان المكتب الإعلامي لوزير الأشغال والنقل في حكومة تصريف الأعمال علي حمية أعلن أن عدد ضحايا غرق المركب بلغ 71 شخصًا بينهم ٩ لبنانيين، فيما نجا عشرون آخرون بينهم خمسة لبنانيين، إثنا عشر سوريا وثلاثة فلسطينين.

وأكد الوزير حمية في بيان متابعته للزورق الغارق قبالة ساحل طرطوس.

Exit mobile version