Site icon PublicPresse

جلسة برلمانية الخميس لإنتخاب رئيس جديد للجمهورية

مجلس النواب - صندوق إنتخاب

دعا رئيس مجلس النواب نبيه برّي إلى جلسة نيابية الخميس لانتخاب رئيس جديد للجمهورية، وسط إنقسامات سياسية وأزمة إقتصادية ومالية عميقة تعصف بالبلاد. وتنتهي ولاية الرئيس الحالي ميشال عون، التي إمتدّت على ستّ سنوات، في 31 تشرين الأول المقبل.

وجاء في بيان صادر عن مكتب رئيس مجلس النواب الثلاثاء أن الرئيس برّي دعا “إلى عقد جلسة في تمام الساعة 11:00 من قبل ظهر يوم الخميس، وذلك لانتخاب رئيس للجمهورية”.

وقد تنتهي هذه الجلسة بإرجائها في ظلّ غياب التوافق على مرشح، وسط إنقسامات عميقة في الطبقة السياسية، ما يثير خشية من دخول البلاد في مرحلة من الفراغ الرئاسي.

وبسبب الإنقسامات نفسها، لم تثمر مساعي رئيس الحكومة المكلف نجيب ميقاتي في تشكيل حكومة منذ الإنتخابات النيابية التي جرت في منتصف أيار، في بلد يقوم نظامه على تقاسم الحصص بين المكونات السياسية والطائفية.

وتأتي الدعوة لجلسة نيابية الخميس غداة إقرار مجلس النواب قانون موازنة العام 2022 الذي يشكل أحد مطالب صندوق النقد الدولي الرئيسية لتنفيذ برنامج دعم للبلد الغارق في أزمة اقتصادية متمادية منذ قرابة ثلاثة أعوام.

يشهد لبنان منذ العام 2019 إنهياراً اقتصادياً صنّفه البنك الدولي من بين الأسوأ في العالم، خسرت معه العملة المحلية نحو 95 في المئة من قيمتها.

وتترافق الأزمة مع شلل سياسي يحول دون إتخاذ تدابير تحدّ من التدهور وتحسّن من نوعية حياة السكان الذين يعيش أكثر من ثمانين في المئة منهم تحت خط الفقر.

Exit mobile version