Site icon PublicPresse

نصر الله: سفينة المشتقات وصلت إلى بانياس.. والتوزيع إنطلاقاً من البقاع

حسن نصرالله

أعلن الأمين العام لحزب الله، السيد حسن نصرالله، وصول سفينة المشتقات النفطية الأولى، المخصصة إلى لبنان، من إيران إلى مرفأ بانياس في سوريا، ليلة الأحد، و”اليوم ينتهي إفراغ حمولتها”.

وقال نصرالله، في خطاب له، إن حزب الله قرر عدم تفريغ الحمولة في لبنان بشكل مباشر لـ”عدم إحراج الدولة اللبنانية وتعريضها للعقوبات”، مضيفاً أن “نقل المشتقات النفطية (من سوريا) إلى البقاع يبدأ الخميس المقبل، وتخزن في خزانات محددة في بعلبك، وثم توزع إلى بقية المناطق اللبنانية”.

وأوضح نصرالله أن السفينة “التي وصلت تحمل مادة المازوت، والباخرة الثانية تصل خلال أيام قليلة إلى بانياس”، معلناً إنجاز “كل المقدمات الإدارية لإرسال الباخرة الثالثة، التي ستحمل مادة البنزين”.

وقال نصرالله إن السفينة الرابعة “التي سيتم إرسالها لاحقاً، ستحمل المازوت، لأننا على أبواب الشتاء”، لافتاً إلى أنه “بناءً على مسار الحكومة الجديدة والمعطيات والظروف، نقرر ما سنقوم به بشأن استقدام المزيد من البواخر”.

وأكد نصرالله أن “المواد التي ستصل ستسلم إلى كل الفئات في لبنان، وليست محصورة بأي فئة”، معلناً أن حزب الله سيقدم “هبة ومساعدة للجهات التي تحتاج المازوت لمدة شهر، وهي المستشفيات الحكومية ودور العجزة والمسنين ودور الأيتام وذوي الاحتياجات الخاصة، ومؤسسات المياه الرسمية والبلديات الفقيرة التي لديها آبار المياه والدفاع المدني والصليب الأحمر اللبناني”.

وعن الجهات التي سيتمّ بيع المازوت لها، حدّدها نصرالله بـ”المستشفيات الخاصة، مستودعات الأدوية، المطاحن والأفران والاستهلاكيات الغذائية، والمعدات الزراعية، أما الفئة الأكبر فهي المؤسسات التي توزع الكهرباء، كالاشتراكات”، مؤكداً أن البيع سيكون بـ”سعر مناسب”. وقال نصر الله إن التوزيع للأفراد لن يتم الآن، وإنما قبل فصل الشتاء.

وعن آلية التوزيع، أوضح نصرالله أن التوزيع سيكون “عبر شركة الأمانة المعاقبة أميركياً، وسنتعامل مع غيرها لاحقاً”. أما عن التسعيرة، فأعلن نصرالله أن حزب الله سيحمل “عبء نسبة كبيرة من الكلفة أمام الجشع والإحتكار الموجودين في البلد”، و”سنبيع المواد بأقل من سعر الكلفة، وسنعلن السعر الرسمي لبيع المازوت الأربعاء أو الخميس المقبلين، وهو أقل من الكلفة”.

وأشار نصرالله إلى سقوط “كل الرهانات التي شككت في تحقيق الوعد، وأمِلت أن يستهدف الإسرائيليون البواخر”، وسقوط “الرهان على الأميركيين الذين فشلوا في منع وصول السفن رغم الضغوط”، وسقوط “رهان حصول مشكلة بين حزب الله والدولة اللبنانية”.

وقال نصرالله إن “الإسرائيلي كان في مأزق ومعادلة الردع القائمة من قبل المقاومة هي التي حمت وسمحت بوصول الباخرة الأولى، وإن شاء الله تصل بقية البواخر سالمة”.

وحول التطورات السياسية، رحّب نصرالله بتشكيل الحكومة الجديدة، مطالباً الجميع بـ”التضامن والتكافل وإعطاء الحكومة الوقت الكافي قبل الحكم عليها”. وأكد أن حزب الله مع إجراء الانتخابات النيابية في وقتها.

Exit mobile version