Site icon PublicPresse

رئيس وزراء مصر يؤكد دعم لبنان بتوجيهات من السيسي

وليد فياض و مصطفى مدبولي

أكّد رئيس ​مجلس الوزراء المصري ​مصطفى مدبولي​، خلال لقائه وزير الطاقة ​وليد فياض​، تقديم كل الدعم الممكن للبنان، لا سيّما في هذه المرحلة الدقيقة، وفقاً لتوجيهات الرئيس المصري ​عبد الفتاح السيسي.

بدوره، أكد الوزير فياض أنه “حرص على أن تكون مصر، هي أول دولة يزورها عقب تولّيه مهام منصبه، تقديراً للدور المحوري لمصر، في منطقة ​الشرق الأوسط​، وجهودها في مساندة ودعم لبنان”، مؤكداً “تطلّع ​الحكومة اللبنانية​، إلى تعزيز وتنشيط جوانب التعاون مع مصر خلال الفترة المقبلة”.

وأكّد فياض​، أن هناك دعماً دولياً لإمداد لبنان بموارد الطاقة، ومصر عبّرت عن رغبتها في الوقوف إلى جانب لبنان في ظل الأوضاع الصعبة.

وخلال مؤتمر صحافي مشترك مع وزير النفط والثروة المعدنية المصري طارق الملا، في القاهرة، قال فياض: “بحثنا مع الجانب المصري الإجراءات لإعادة إحياء إتفاقية توريد الغاز المصري إلى لبنان”، موضحاً أن “التعاون مع مصر سيساهم في النهوض بقطاع الطاقة في لبنان”.

من جهته، أوضح الملا، أنه جرى “وضع خارطة طريق مع لبنان، بشأن إمدادات الطاقة”، مضيفاً: “ناقشنا آليات توريد الغاز المصري، إلى لبنان (…) سنحاول إنهاء جميع إجراءات توريد الغاز المصري إلى لبنان قريباً”.

وإلتقى الوزير فياض، نظيره المصري محمد شاكر، لبحث سبل تعزيز التعاون بين البلدين.

ونشرت وزارة الكهرباء و الطاقة المصرية، بياناً، جاء فيه أن الوزير المصري أكد “دعم حكومة بلاده للبنان، في جميع المجالات ومنها مجال الكهرباء والطاقة، وأن كافة إمكانيات قطاع الكهرباء المصري متاحة لخدمة قطاع الكهرباء في لبنان”.

وأشار البيان إلى الأهمية التي يوليها لمشروعات الربط الكهربائي، إذ تشارك مصر بفاعلية في جميع مشروعات الربط الكهربائي الإقليمية “حيث ترتبط مصر كهربائياً مع دول الجوار شرقاً مع الأردن، وغرباً مع ليبيا، وجنوباً مع السودان، ويجرى حالياً العمل على زيادة القدرة المنقولة بين مصر والسودان، من القدرة الحالية 80 ميغاوات إلى 300 ميغاوات، وجاري استكمال الخطوات النهائية لمشروعات الربط مع السعودية”.

بدوره، أشاد فياض بـ”التطور السريع والملحوظ في المشروعات التي تنفذها وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة والإنجازات التي نجح قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة المصري في تحقيقها خلال فترة وجيزة”، معرباً عن رغبته في الاستفادة منها في إعمار لبنان.

كما أكد اهتمامه بـ”اتخاذ الإجراءات اللازمة للربط الكهربائي، إضافة إلى استمرار وزيادة حجم التعاون، في كافة مجالات الكهرباء وبخاصة في مجالات الطاقة المتجددة، للاستفادة من الخبرات المصرية”.

وفى نهاية اللقاء أكد الجانبان أهمية التنسيق، لبحث إمكانية تدعيم الربط الكهربائي بين مصر والدول العربية، والاستفادة من الخبرات المصرية في مجال الطاقة الكهربائية، وسبل تسهيل مشاركة الشركات المصرية في مشروعات الكهرباء على أرض لبنان والنهوض بقطاع الكهرباء اللبناني.

واتفق وزراء طاقة مصر وسوريا والأردن ولبنان، في شهر آب الماضي على تقديم خطة عمل وجدول زمني لتنفيذ نقل الغاز المصري إلى لبنان، إضافة إلى نقل الكهرباء من الأردن عبر سوريا إلى الأراضي اللبنانية.

Exit mobile version