Site icon PublicPresse

إجتماع وزاري أردني-لبناني-سوري في عمان للبحث في ملف الكهرباء

إجتماع وزاري أردني-لبناني-سوري

إستضاف الأردن إجتماعاً وزارياً ضم الوزراء المعنيّين بشؤون الكهرباء في كل من الأردن وسوريا ولبنان، تم خلاله الاتفاق على تزويد لبنان بجزء من احتياجاته من الطاقة الكهربائية من الأردن عبر الشبكة الكهربائية السورية، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الأردنية (بترا).

وتم خلال الاجتماع الذي عُقد في وزارة الطاقة والثروة المعدنية في العاصمة عمّان، تقديم خطّة عمل وجدول زمني لإعادة تشغيل خط الربط الكهربائي بين الأردن وسوريا، وإجراء جميع الدراسات الفنية وإعداد الاتفاقيات اللازمة لتنفيذ عملية التزويد.

وأعلنت وزيرة الطاقة والثروة المعدنيّة هالة زواتي، في حديثها مع الصحفيّين، أن هذا الاجتماع “يأتي في أعقاب اجتماع رباعي ضم الأردن ومصر وسوريا ولبنان، لإيصال الغاز المصري إلى لبنان عبر الأردن وسوريا، وبالتالي تخفيض كلفة توليد الطاقة الكهربائية في لبنان وضمان استقرار تزويد الغاز لمحطة دير عمار”.

وأوضحت زواتي أنه “تم تحديد خطة عمل واضحة وجدول زمني للتنفيذ، وتم تشكيل فرق فنية متخصصة وتم تكليفها بإنجاز الأعمال اللازمة ضمن مدّة محددة، وأن يتم رفع النتائج بالخصوص ليتم اعتمادها والعمل بمضمونها”، مؤكدةً “أن خطة العمل ركّزت على تأهيل البنية التحتية على الجانب السوري، وكذلك جاهزية الأطراف الثلاثة بالاتفاقيات اللازمة لتزويد الكهرباء للبنان”.

من جهته، أعلن وزير الكهرباء السوري غسان الزامل، أن “ورشات المؤسسة العامة لنقل وتوزيع الكهرباء، باشرت بإعادة تأهيل خط الربط الكهربائي”. ولفت إلى أن الربط التزامني بين الشبكتين السورية والأردنية يحتاج إلى ثلاثة أشهر.

بدوره، أعلن وزير الطاقة والمياه اللبناني وليد فياض، أن “الوزراء الثلاثة اتفقوا على خريطة طريق تُذلل العقبات الفنية فيما تتركز خطوتنا المقبلة في موضوع التمكين التمويلي للاتفاقيات من خلال البنك الدولي”، مشيداً بـ”الدور الريادي الأردني في تعزيز التعاون مع لبنان، وأهمية الزيارة التي قام بها رئيس الوزراء بشر الخصاونة للتأكيد على هذه العلاقة وضرورة تعزيزها”.

يُشار إلى أنه ترتبط الدول الثلاث باتفاقية تبادل عامة، واتفاقية ربط عامة، ضمن مجموعة الربط الكهربائي الثماني والذي يضمّ الأردن ومصر والعراق وسوريا ولبنان وفلسطين وليبيا بالإضافة إلى تركيا.

Exit mobile version