Site icon PublicPresse

تسجيل صوتي لوزير خارجية لبنان حول الأزمة مع السعودية يثير تفاعلاً (فيديو)

عبدالله بو حبيب

تداول ناشطون على مواقع التواصل الإجتماعي، تقريراً عن تسجيل صوتي لوزير الخارجية اللبناني، عبدالله بوحبيب، تحدث فيها عن السعودية ونشرتها صحيفة “عكاظ” السعودية المحلية الأمر الذي أثار تفاعلاً.

ونشرت الصحيفة السعودية تقريرها عبر صفحتها الرسمية على “تويتر”، قالت فيه: “تسجيلات حصلت عليها عكاظ تورط وزير خارجية لبنان.. مسلسل سقوط “الأقنعة المزيفة” مستمر بعد شربل وقرداحي.. عكاظ تكشف ما حاول عبدالله بوحبيب إخفاءه عن الإعلام”.

الوزير بو حبيب، أوضح عن ما تناقلته بعض وسائل الإعلام حول وجود تلك التسجيلات الصوتية للقاء صحفي كان مقرراً موعده قبل نشوء الأزمة الحالية نهار الخميس الماضي بتاريخ 28 تشرين الأول، أنه “يهمني التأكيد بأن هدف هذه المقابلة كان السعي لفتح باب الحوار وإزالة الشوائب بغية اصلاح العلاقة مع المملكة العربية السعودية واعادتها الى طبيعتها، وهو الهدف الذي أعمل جاهداً لاجله”.

أضاف بو حبيب: “كنت أتمنى من الصحيفة الكريمة أن تساعدنا على السعي لحل هذه الازمة بدل نشر سرديات مجتزأة ومغلوطة تصب الزيت على النار لتأجيج محاولات مد جسور التلاقي، علماً أننا سنصدر توضيحاً مفصلاً حول الموضوع”.

وأمل في بيان، “من كافة وسائل الاعلام ان تكون وسيلة للتقارب لرأب الصدع والمساهمة البناءة في التقريب بيننا وبين الإخوة والأشقاء العرب”.

التسجيلات الصوتية لـبو حبيب

يشار إلى أن صحيفة “عكاظ” السعودية كانت قد كشفت أنّها حصلت من مصادرها الخاصة على تصريحات للوزير بوحبيب أدلى بها لمجموعة من الصحافيين على خلفية الأزمة الدبلوماسية الأخيرة مع السعودية، وزعمت الصحيفة أنّ بوحبيب “حاول التراجع عن هذه التصريحات مطالباً الصحافيين بإخفائها وعدم نشرها، بعد أن نصحه مستشاروه بالتراجع الفوري عنها لئلا يثير المزيد من الغضب في الشارع اللبناني”.

ووفقاً للصحيفة نفسها، “فقد سعى مكتب وزير الخارجية لمنع إنتشار التصريحات، وحاول إستجداء الصحافيين الحاضرين في الجلسة لعدم نشرها”.

وذكرت “عكاظ” أنّ التسجيلات أظهرت أنّ بوحبيب بدا منفعلاً من القرار الخليجي، وحاول إختزال الأزمة في تصريحات القرداحي التي يراها اختلافاً، حين عاد إلى تصريحات سلفه الوزير السابق شربل وهبة مبرراً بقوله “حتى عندما أقلنا وهبة لم تقدّر السعودية”، مضيفاً “إذا كنا لا نستطيع أن نختلف ما بدي هيك أخوة، اليوم إذا أقالوا قرداحي ماذا سنحصد من المملكة؟ لا شيء.. سيطلبون أموراً أكثر”.

وأشارت الصحيفة السعودية إلى أنّ بوحبيب خفّف من أهمية الدعم المالي الخليجي، معتبراً أنّ “المساعدات المهمة كانت تأتي من الاتحاد الأوروبي، أما مساعدات السعودية فهي ليست للدولة، بل أعطيت في الانتخابات وأعطيت مساعدات لهيئة الإغاثة بعد 2006 التي لا نعرف أين صرفت، لكن الدولة لم تأخذ منها شيئاً”.

وأشار بوحبيب إلى أنه حتى لو أقال رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة قرداحي، فسيدخلان في أزمة داخلية مع سليمان فرنجية، دائماً بحسب “عكاظ”.

ووفقاً للصحيفة، فقد انتقد بوحبيب السفير السعودي في لبنان وليد بخاري لأنه لم يهاتفه عند إندلاع الأزمة الأخيرة، واتصل السفير بخاري بمستشار رئيس الجمهورية، متسائلاً “لماذا لا يتكلم معي؟!”.

وتابعت الصحيفة أنّ بوحبيب “ألمح ضمنياً إلى ابتلاء بلاده بمرض حذرت منه السعودية مراراً وتكراراً “تنظيم حزب الله”، إذ قال: “المشكلة مع السعودية إذا أخوك مريض – في إشارة إلى أن لبنان مريض بحزب الله – لا يمكنك أن تقول لي كلمني عندما تُشفى. أنا لا أستطيع أن أُشفى ولا أستطيع علاج المرض”.

وقالت الصحيفة إنّ بوحبيب لم يتردد في التأكيد على أن “حزب الله” مشكلة في لبنان وللبنان، قائلاً “الأميركان كانوا يضغطون بشدة خلال عهد ترامب وبوجود وزير الخارجية بومبيو، ويطلبون منا التخلص من حزب الله. إنما كيف يمكن التخلص؟ وقلت لهم مرة: إبعثوا 100 ألف مارينز وخلصونا”.

Exit mobile version