Site icon PublicPresse

وتيرة عدوى “مقلقة جداً” بأوروبا.. 500 ألف وفاة محتملة.. وخبراء يعلنون موعد السيطرة

كورونا أوروبا

حذّرت منظمة الصحة العالمية، الخميس، من إحتمال إختبار أوروبا شتاءً كارثياً، مع توقّع وفاة قرابة نصف مليون شخص جراء “كوفيد-19”. ويأتي هذا التنبيه عقب تسجيل إرتفاع كبير في الإصابات، والشكوى من تعثر في عملية التلقيح في أجزاء عديدة من القارة العجوز.

وتواجه معظم الدول الأوروبية ارتفاعاً في عدد الإصابات، وبينها ألمانيا التي أعلنت الخميس، عن تسجيلها رقماً قياسياً في عدد الإصابات اليومية منذ بدء الجائحة.

ونبّه المدير الإقليمي لمنطقة أوروبا في منظمة الصحة العالمية هانس كلوغه من أنّ وتيرة انتقال العدوى المتسارعة في المنطقة “مقلقة جداً”، وقال “إنّنا عدنا مجدّداً لنكون مركز الجائحة”.

وأوضح كلوغه أنّ “مصدراً موثوقاً توقّع، في حال بقينا على هذا المسار ستسجّل المنطقة وفاة نصف مليون شخص إضافي جراء كوفيد-19، بحلول شباط”. ولفت إلى أنّ 43 من أصل 53 دولة في أوروبا قد تشهد إقبالاً كبيراً أو قياسياً على الاستشفاء.

وتسعى دول كبيرة عدة لمكافحة عودة إنتشار متحور دلتا من فيروس كورونا. وتعاني دول أوروبا الشرقية من تفشي فيروس كورونا بسرعة كبيرة، إذ سجّلت روسيا عدد إصابات قياسي، وكذلك الأمر في ألمانيا، في حين فرضت مدينة كييف، عاصمة أوكرانيا، تدابير صارمة الإثنين.

وقد أعرب العديد من الخبراء عن قلقهم من أنّ ارتفاع عدد الإصابات بـ”كوفيد-19″، بالتزامن مع الانفلونزا الموسمية خلال فصل الشتاء، قد يضع العاملين في الرعاية الصحية تحت ضغوط يصعب السيطرة عليها خلال فترة أعياد الميلاد ورأس السنة.

وأشارت منظمة الصحة العالمية في تقريرها الأخير إلى أنّه تمّ تسجيل ارتفاع في عدد الإصابات بنسبة 6% مقارنة مع الأسبوع الفائت. وهذه هي النسبة الأكبر المسجّلة على الإطلاق في أي منطقة في العالم، في حين سجّلت مناطق أخرى “تراجعاً أو استقراراً” لجهة تفشي فيروس كورونا.

وقال كلوغه “إننا وصلنا إلى مرحلة خطيرة أخرى من تجدّد الجائحة”. واعتبر أنّ الموجة الجديدة مردّها إلى عاملين: التخفيف من إجراءات مكافحة “كوفيد-19″، والتغطية اللقاحية غير الكافية في دول البلقان وتلك الواقعة شرقي القارة.

وأشار إلى أنّ “معدل الاستشفاء في الدول التي كان الإقبال فيها على التلقيح منخفضاً أعلى، وتزداد بسرعة كبيرة بالمقارنة مع الدول التي سجّلت نسبة عالية من التلقيح”.

إعلان موعد السيطرة على كورونا عالمياً
وفي السياق، أكد خبراء طبيون أنهم يتوقعون أن يتمكن العالم من السيطرة على فيروس كورونا “كوفيد-19” بنهاية عام 2022.

ونقلت وكالة رويترز عن دراسة لـ10 خبراء في مجال الأمراض المعدية أن دولا ستخرج من الجائحة بفضل المزج بين مستوى تطعيم واسع، وانتشار المناعة الطبيعية بين الأشخاص الذي أصيبوا بالفيروس.

ووفق الدراسة، من المتوقع أن تكون الولايات المتحدة والبرتغال والمملكة المتحدة والهند أولى الدول التي تخرج من أزمة كورونا. وتوقعت الدراسة حدوث زيادة طفيفة في انتشار الفيروس خلال فصل الشتاء، على أن يتراجع خلال شهر نيسان المقبل.

لكن الخبراء حذروا من إسراع بعض الدول في رفع الإجراءات الإحترازية، ولا سيما في ظل ظهور متحورات جديدة من الفيروس، وتوقعوا أن يسبب الفيروس المرض والوفاة في السنوات المقبلة، لكن على غرار كثير من الأمراض المستوطنة الأخرى، كالملاريا.

كورونا حصد أرواح أكثر من خمسة ملايين
بلغت حصيلة الوفيات بفيروس كورونا حول العالم أكثر من خمسة ملايين شخص، حسب حصيلة أعلنتها الاثنين وكالة الأنباء الفرنسية على أساس أرقام رسمية.

أفاد تحليل لوكالة الأنباء الفرنسية بُني على أساس أرقام رسمية أن حصيلة وفيات فيروس كورونا في العالم تجاوزت عتبة الخمسة ملايين، وسط تفاوت تطور الجائحة بين القارات.

في أميركا اللاتينية والكاريبي، المنطقة الأكثر تضررا في العالم من حيث إجمالي عدد الوفيات (1,521,193)، يميل الاتجاه العام بالأرقام إلى التراجع مع انخفاض نسبة الوفيات 5% الأسبوع الماضي مقارنة بالأيام السبعة السابقة.

ومن بين الدول التي سجلت أكثر من 100 حالة وفاة أسبوعية قبل أسبوعين، تم تسجيل أكبر تحسّن من ناحية تفشي الوباء في كوبا (54 حالة وفاة في الأيام السبعة الماضية، تراجع بنسبة 56%) وكوستاريكا (83 حالة وفاة، تراجع بنسبة 25%) والأرجنتين (124 حالة وفاة، تراجع بنسبة 23%) والبرازيل (2180 حالة وفاة، تراجع بنسبة 8%) حيث انتقد تقرير برلماني الرئيس جايير بولسونارو وإدارته للوباء.

في المقابل، يزداد الوضع سوءا في غواتيمالا (زيادة نسبة الوفيات 6%) وكولومبيا (زيادة بنسبة 6%).

روسيا تتحمل ثقل إرتفاع عدد الوفيات في أوروبا
في أوروبا، تتحمل ثقل ارتفاع عدد الوفيات من كوفيد-19 كل من روسيا (7,938 وفاة، زيادة بنسبة 9%) وأوكرانيا (3,857 وفاة، زيادة بنسبة 19%) ورومانيا (3,072 وفاة، زيادة بنسبة 6%).

وتسجل دول أخرى ارتفاعا كبيرا مثل سلوفاكيا (131 وفاة في الأيام السبعة الماضية، زيادة بنسبة 130%) وجمهورية التشيك (138 وفاة، زيادة بنسبة 97%) والمجر (237 وفاة، زيادة بنسبة 68%).

آسيا: الهند في “المقدمة”
في القارة الآسيوية، تزداد وطأة الجائحة ثقلا على الهند (3917 حالة وفاة في الأيام السبعة الماضية) بعدما راجعت ولاية في جنوب غرب البلاد أرقامها الرسمية للوفيات بين آذار 2020 وحزيران 2021.

أما في بقية القارة (4066 حالة وفاة في السبعة أيام الماضية)، بقي عدد الوفيات الجديدة من كوفيد-19 مستقرا مقارنة بالأسبوع السابق، وتلحظ بعض البلدان تحسنا مثل منغوليا (74 حالة وفاة، تراجع بنسبة 38%) وباكستان (72 حالة وفاة، تراجع بنسبة 33%) وكوريا الجنوبية (83 حالة وفاة، تراجع بنسبة 22%).

إنخفاض عدد الوفيات في أميركا الشمالية
بعد موجة وبائية جديدة في الصيف، انخفض عدد الوفيات حاليا في الولايات المتحدة حيث سُجّلت 9850 حالة وفاة في السبعة ايام الماضية (تراجع بنسبة 15% في أسبوع واحد)، وكذلك في كندا (222 حالة وفاة، تراجع بنسبة 14%).

تدهور الوضع الوبائي في مصر
في القارة الأفريقية، انخفض عدد الوفيات الناجمة عن كوفيد-19 بنسبة 9% في السبعة أيام الماضية مقارنة بالأسبوع السابق، مع تسجيل أقل من 200 حالة وفاة رسميا يوميا.

ومن بين الدول التي سجلت أكثر من 100 حالة وفاة الأسبوع الماضي، وحدها مصر شهدت تدهور الوضع الوبائي إذ سجلت 366 حالة وفاة خلال سبعة أيام (زيادة بنسبة 16% مقارنة بالأسبوع السابق). وعلى العكس، تشهد العديد من الدول تراجعا في نسبة الوفيات الأسبوعية، بما في ذلك إثيوبيا (101 حالة وفاة في الأيام السبعة الماضية، تراجع بنسبة 28%) وجنوب أفريقيا (252 حالة وفاة، تراجع بنسبة 19%).

تضاءل تفشي الوباء في الشرق الأوسط
يتضاءل أيضا تفشي الوباء في الشرق الأوسط إذ سجلت المنطقة 1,880 وفاة في السبعة أيام الأخيرة أي تراجع بنسبة 7% عن الأسبوع السابق. وهذه النسبة سجّلت بشكل أساسي بسبب تراجع نسبة الوفيات في ايران (1,080 وفاة في السبعة أيام الأخيرة، أي تراجع بنسبة 6%).

من جهتها، تشهد أوقيانيا – وهي القارة الأقل تضررا من تفشي الوباء – موجة وبائية غير مسبوقة في المنطقة مسجلة 139 وفاة في السبعة أيام الأخيرة. وسجلت أستراليا 97 وفاة في السبعة أيام الأخيرة (تراجع بنسبة 8% عن الأسبوع السابق).

Exit mobile version