Site icon PublicPresse

بلينكن: ميقاتي لديه خطة جيدة للدفع بلبنان إلى الأمام

أنتوني بلينكن و محمد بن عبد الرحمن آل ثاني

أكد وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن أن “رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي لديه خطة جيدة للدفع بلبنان إلى الأمام”، مشددًا على “أننا نعمل على توفير الوقود في لبنان ونعمل مع الجيش هناك لضمان الإستقرار”.

وأعلن خلال مؤتمر صحفي مع وزير خارجية قطر محمد بن عبد الرحمن آل ثاني عن توقيع إتفاق لتتولى قطر تمثيل وحماية المصالح الدبلوماسية الأميركية في أفغانستان.

ولفت إلى أن “شراكتنا مع قطر حتمية في ما يتعلق بقضايا المنطقة”، موضحًا أن “هذه الشراكة واسعة وهي تنعكس على الحوار البناء في كثير من القضايا بالمنطقة”.

وأشار بلينكن إلى أن العلاقات مع قطر في توسع، وأن الأحداث في أفغانستان عززت الشراكة بين البلدين، ذاكرًا “أنني أشكر أمير قطر على العطاء”، معلنًا أن الاستعدادات جارية للاحتفال بالذكرى الثلاثين للعلاقات الدبلوماسية بين البلدين، وأنها لم تكن يوما أكثر عمقا مما هي عليه الآن.

من جهته، أكد وزير الخارجية القطري إن بلاده لا تفكر في تطبيع العلاقات مع النظام السوري وتأمل في أن تحجم دول أخرى عن اتخاذ المزيد من الخطوات للتقارب مع حكومة الرئيس السوري بشار الأسد. وذلك رداً على سؤال بشأن زيارة قام بها وزير الخارجية الإماراتي هذا الأسبوع لدمشق.

وقال: “سيكون من قبيل التمني الاعتقاد بأن كل الدول في المنطقة ستتحد فيما يتعلق بالموقف من سوريا لكن نأمل أن تحجم الدول عن اتخاذ المزيد من الخطوات صوب النظام السوري حتى لا (تتفاقم) معاناة الشعب السوري”.

وأضاف “لا نرى أي خطوات جادة من نظام الأسد تظهر التزامه بإصلاح الضرر الذي ألحقه ببلده وشعبه”.

Exit mobile version