Site icon PublicPresse

إنفجار المخيم الفلسطيني يجدد النقاش حول “السلاح غير الشرعي” في لبنان

إنفجارات في مخيم البرج الشمالي

توقف رئيس مركز “الشرق الأوسط للدراسات” هشام جابر عند الإنفجار الضخم الذي تلا انفجارات عميقة وصغيرة في مقطع فيديو متداول، في مخيم برج الشمالي للاجئين الفلسطينيين.

وقال خلافًا لرواية “حماس”، ان” الدخان الذي تصاعد بسرعة بعد الانفجار من الواضح أنه دخان مادة الكبريت الأصفر، وهي مادة موجودة في المتفجرات، وناتجة عن انفجار مواد توجد عادة في الذخائر”.

وقال جابر، وهو خبير عسكري وعميد متقاعد من الجيش اللبناني لـ “الشرق الأوسط”، إن هذا الدخان “يمكن أن يتصاعد نتيجة انفجار ذخائر كانت مخزنة إلى جانب مواد أخرى احترقت أو انفجرت وأدت إلى انفجار الذخائر، وإما أن تكون ناتجة عن عبوة متفجرة في الأساس وأدى انفجارها إلى انفجار المواد الأخرى”.

وأضاف جابر إن المخيمات الفلسطينية “هي جزر مستقلة داخل لبنان تحولت في وقت سابق إلى بؤر للصراعات والتناقضات، ولا تخضع للسلطة المطلقة للدولة اللبنانية، بل إن الدولة اللبنانية هي أقل النافذين فيها”، لافتاً إلى التناقضات الفلسطينية – الفلسطينية، والفلسطينية – اللبنانية، ودخول عامل الاختراقات الإسرائيلية للمخيمات، دفعت لوجود اغتيالات واشتباكات وأعمال أمنية في المخيمات الفلسطينية”.

وجدد الإنفجار النقاش في لبنان حول السلاح غير الشرعي المنتشر على الأراضي اللبنانية خارج سلطة الدولة.

Exit mobile version