Site icon PublicPresse

بعد الزحمة أمام المصارف.. مصرف لبنان يعدّل التعميم 161 (فيديو)

زحمة أمام المصارف

صدر عن مصرف لبنان تعميم وسيط رقم 607 موجّه إلى المصارف، ويتضمن نسخة عن القرار الوسيط رقم 13390 تاريخ 23/12/2021 المتعلّق بتعديل القرار الأساسي رقم 13384 تاريخ 16/12/2021 المتعلّق بإجراءات استثنائية للسحوبات النقدية المرفق بالتعميم الأساسي رقم 161.

وبموجب التعميم ألغى نصّ المادّة الرابعة من القرار الأساسي رقم 13384 تاريخ 16/12/2021 واستبدله بالنص التالي: “يعمل بهذا القرار فور صدوره وتُطبّق شروطه لمدة، تنتهي بتاريخ 31/1/2022، قابلة للتجديد”.

للإطلاع على التعميم.. انقر/ي هنا

وكانت المصارف في عدد من المناطق شهدت منذ الصباح زحمة كبيرة نتيجة إقبال المواطنين وموظفي القطاع العام، الذين يملكون حسابات بالليرة اللبنانية، على سحب رواتبهم بالدولار الأميركي على سعر منصة صيرفة وفقاً لتعميم حاكم مصرف لبنان 161 الصادر في 16 كانون الأوّل، والذي ينصّ على دفع المصارف لعملائها السحوبات النقدية التي يحقّ لهم سحبها سواء بالليرة أو بالدولار، وفق الحدود المعتمدة لدى كلّ مصرف، على أن تكون بـ”الفريش دولار” وفق سعر الصرف المعتمد على منصّة صيرفة والوارد في اليوم السابق للسحب.

التعميم 161 سبّب إرباكاً لدى العاملين في المصارف في صور بسبب تهافت المواطنين للإستفادة منه قبل انتهاء مفعوله ضمن المهلة التي حدّدها حاكم مصرف لبنان، رياض سلامة، في نهاية الشهر الجاري من هذا العام.

كما شهدت المصارف في حلبا العكارية زحمة خانقة منذ الصباح الباكر.

وفي طرابلس، أدّى الإزدحام وامتداد الطوابير إلى وقوع إشكالات بين المواطنين وعناصر الأمن المولجين حماية المصارف، ما دفع الجيش والقوى الأمنية إلى التدخل أكثر من مرة لفضّ الإشكالات، علماً أنّ بعض المصارف أبلغ عملاءه أنّه لا يقدّم هذه الخدمة.

Exit mobile version