Site icon PublicPresse

وزير الصناعة وقّع مذكرة تفاهم: الصناعات التكاملية عنوان مرحلة التعاون المقبلة مع العراق

جورج بوشكيان و وزير الصناعة العراقي

عقد وزير الصناعة جورج بوشكيان محادثات ثلاثية بينه وبين وزير الصناعة والمعادن العراقي منهل عزيز الخباز ووزير التجارة العراقي علاء الجبوري.

كما عُقد إجتماعين الأول مع الوزير الخباز أثمر توقيع مذكرة تفاهم بين وزارتي الصناعة في كلا البلدين، والثاني مع الوزير الجبوري تركز على تطوير التبادل الإنتاجي والسلعي والبحث في أهمية إنعقاد اللجنة الإقتصادية المشتركة بالتنسيق الكامل مع وزارة الاقتصاد والتجارة اللبنانية.

وقد أتت خلاصة البحث على الشكل التالي:
– التمسك من قبل الطرفين بإقامة أفضل العلاقات بين لبنان والعراق.
– تطوير مجالات التعاون الصناعي والتبادلي وإزالة المعوقات الفنية أمام انسياب السلع، وإتاحة الفرصة للشاحنات اللبنانية المحملة بالوصول إلى مقصدها النهائي.
– إقامة شراكات تكاملية، بمعنى استفادة كل بلد من نقاط قوة الثاني.
– التوافق على مد العراق بالمواد الأولية حاجة التصنيع اللبناني، مع إمكانية إعادة استيراد المنتج النهائي من لبنان الى العراق.
– إستعداد لبنان لتدريب الكوادر العراقية في مجالات عديدة، إدارية وصناعية.
– تبادل الخبرات ووضع مراكز البحث والتطوير اللبنانية في تصرف الجانب العراقي.

وقال بوشكيان: “ناقشنا امورا تقنية واقتصادية لتسهيل التبادل وإقامة الاستثمارات الثنائية المشتركة في القطاعات الصناعية والانتاجية التي تؤمن الحاجات في البلدين وأهمها الصناعات الدوائية والغذائية”.

وقال الوزير العراقي: “نتطلع إلى أن يكون التعاون كبيرا كون الاخوة اللبنانيين يمتلكون إمكانات كبيرة في بعض المجالات منها، وخصوصا في مجال الصناعات الدوائية وغيرها من الصناعات. وهم أيضا متميزون في أمور الطباعة والكثير من الامور التي تخص البحث والتطوير، كما نحن لدينا إمكانات يمكن اللبنانيون الاستفادة منها. واتفقنا على ان نقوم بخطوة أولية على صعيد التعاون المشترك من أجل إيجاد تكامل صناعي بين البلدين تمثلت بتوقيع مذكرة تفاهم، وسيكون هناك تبادل للخبرات والتجارب والصناعات الخضراء والتطويرية وغيرها”.

Exit mobile version