PublicPresse

هوكشتاين في بيروت “خلال أيام”.. لبنان مُستثنى من العقوبات لاستجرار الغاز؟

لا تزال الضبابية تسود على مشروع إستجرار الغاز الطبيعي من مصر إلى لبنان، رغم رسائل “التطمين” الأميركية بعدم شمول هذه العملية بـ”قانون قيصر”، وآخر هذه التطمينات جاءت اليوم، على لسان وزير الخارجية عبدالله بو حبيب الذي قال إن الأميركيين أبلغوا المصريين إستثناء لبنان من العقوبات لاستجرار الطاقة.

وكان كبير مستشاري وزارة الخارجية الأميركية لأمن الطاقة، آموس هوكشتاين، قد أبلغ وزير الطاقة وليد فياض، خلال مأدبة غداء في تشرين الأوّل الماضي، أنّ الإدارة الأميركية أصدرت رسالة تطمين تؤمّن حماية المشروع والأفرقاء المشاركين فيه من تداعيات عقوبات “قانون قيصر”.

وينصّ المشروع على استجرار الغاز الطبيعي من مصر عبر خط الغاز العربي الذي يصل إلى سوريا ومنها إلى محطة “دير عمار” في لبنان.

وأشار بو حبيب، بعد لقائه رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في بعبدا، إلى أنه لمس في خلال المحادثات التي أجراها، دعماً أميركياً واضحاً لدور صندوق النقد الدولي المرتقب في مساعدة لبنان على تجاوز ظروفه الإقتصادية الصعبة، من خلال الإسراع في خطة التعافي التي تضعها الحكومة اللبنانية، وايضاً ضرورة إنجاز الإصلاحات الضرورية التي يحتاجها لبنان، إضافة الى تشجيع المسؤولين الاميركيين على إجراء الانتخابات النيابية في موعدها.

ميشال عون و عبدالله بو حبيب

ولفت إلى أن المسؤولين الاميركيين جددوا التأكيد على دعمهم استجرار الغاز والكهرباء الى لبنان من مصر والأردن عبر سوريا لتعزيز انتاج الطاقة الكهربائية، واستثناء لبنان من القيود التي يضعها ” قانون قيصر”، وان هذا الامر تم ابلاغه الى المسؤولين المصريين.

وأوضح بو حبيب أن المسؤولين الأميركيين يشجعون المضي في عملية ترسيم الحدود البحرية الجنوبية، وان الموفد الأميركي المكلف هذه المهمة آموس هوكشتاين سيحضر الى لبنان خلال الأيام القليلة المقبلة لاستئناف مساعيه بهدف تحريك هذا الملف.

وأكد وزير الخارجية ان البحث مع المسؤولين الأميركيين تناول مسألة المساعدات الأميركية للجيش اللبناني وفق خطة الدعم الموضوعة لهذه الغاية بين القيادتين اللبنانية والأميركية. وأشار إلى أن البحث تطرق ايضاً الى علاقات لبنان مع دول الخليج، والأوضاع في سوريا ومسألة النازحين السوريين، حيث لاحظ تفهماً من الإدارة الأميركية للموقف اللبناني من هذا الملف اكثر من الماضي.

Exit mobile version