Site icon PublicPresse

هجوم سيبراني كبير على مواقع حكومة أوكرانيا.. والإستخبارات تُطمئِن

هجوم سيبراني

قالت وزارة التربية والعلوم الأوكرانية أن هجوماً سيبرانياً واسعاً تعرضت له مواقع حكومية منها وزارتا الخارجية والطوارئ.

وأعلنت الوزارة على صفحتها في فيسبوك أن موقعها الرسمي “مغلق مؤقتاً بسبب الهجوم الشامل الذي وقع ليل الـ14 من كانون الثاني”.

كما تعذّر الدخول أيضاً إلى مواقع وزارات أخرى، منها وزارة حالات الطوارئ، وأضافت الوزارة أن الهجوم تبنّته منظمة “أون أوبا القومية الأوكرانية المتطرفة”.

وقال متحدث بإسم وزارة الخارجية الأوكرانية أوليغ نيكولينكو، عبر “تويتر”، أن المواقع الإلكترونية للوزارة وعدداً من الهيئات الحكومية الأخرى في البلاد معطّلة مؤقتاً، بسبب هجوم سيبراني.

وأضاف أن “المختصين يعملون حالياً لاستئناف عمل أنظمة تكنولوجيا المعلومات. نعتذر عن إحتمال حدوث إزعاج”، لافتاً إلى أنّ “السلطات فتحت تحقيقاً في الواقعة”.

وإلى جانب وزارة الخارجية، توقفت المواقع الإلكترونية لمجلس الوزراء الأوكراني، ودائرة الطوارئ الحكومية، ووزارة التعليم والعلوم، ووزارة الرياضة، ووزارة الطاقة ووزارة السياسة الزراعية، عن العمل.

الإستخبارات تطمئن
عقب توقّف عدد كبير من المواقع الحكومية الأوكرانية المهمة، على خلفية هجوم سيبراني لا يزال مجهول المصدر، أعلن جهاز الإستخبارات الأوكراني أن “الهجوم المعلوماتي الكبير لم يُسفر عن أي تسرّب لبيانات شخصية”، مؤكداً بدء التحقيقات في الواقعة.

وأكد، في بيان، أنّه “لم يتم تغيير محتوى المواقع، ولم تُسرب أي بيانات شخصية بحسب معلومات أولية”.

من جهته، قال الإتحاد الأوروبي إنه يحشد “جميع موارده” لمساعدة أوكرانيا في أعقاب الهجوم الذي أصاب مواقع إلكترونية حكومية.

وأكد مسؤول السياسة الخارجية في الإتحاد جوزيب بوريل أن ممثلي اللجنة السياسية والأمنية بالاتحاد الأوروبي سيعقدون اجتماعا عاجلا لمناقشة الهجوم الذي قال إنه “يستحق الإدانة”.

Exit mobile version