Site icon PublicPresse

باسيل لوكالة “الأناضول”: إتفاقنا مع “حزب الله” فشل في بناء الدولة

جبران باسيل

إعتبر رئيس “التيار الوطني الحر” النائب جبران باسيل، أن إتفاق “مار مخايل” بين تياره و”حزب الله” فشل في “بناء الدّولة”، داعياً إلى وضع سلاح الحزب “ضمن سياسة الدولة” من دون أن يكون الهدف هو نزعه.

ولفت باسيل في مقابلة مع وكالة “الأناضول” غلى أن تفاهم التيار مع “حزب الله” بحاجة إلى “تطوير من ناحية الإصلاح وبناء الدولة”، معتبرا أن عودة حزب الله إلى اجتماعات الحكومة “جزء من التجاوب مع التطوير، لكنه غير كافٍ”.

ورأى أن “الخلاف واضح وكبير مع حزب الله بما يخص الأمور الداخلية، وإن حُلّت فعلى أساسها يتحدد موضوع التحالفات الانتخابية”، مشددا على أنه ليس لديه حاليا “أي مخطط أو هدف” بشأن انتخابات الرئاسة.

وأكد باسيل عروبة لبنان، وأنهم يريدون “أفضل العلاقات” مع دول الخليج، مشددا في الوقت نفسه على ضرورة عدم منعهم من أن تكون لهم علاقات مع دول أخرى، مثل تركيا وإيران، واصفا العلاقات مع أنقرة بـ”الجيدة”.

وبخصوص العلاقة مع حزب “القوات اللبنانية”، قال باسيل إن “القوات ترفض الحوار مع “الوطني الحرّ”، لأنّها تعتبر أنها تمتلك فرصة لتحقيق الحلم التاريخي بكسر التيار أو إنهائه، وهذا رهان واهم ولن يؤدي إلى نتيجة”.

وأردف: “الحوار غير قائم مع القوات في الوقت الحالي”، مشدداً في الوقت نفسه على “أهمية الحوار والتواصل مع القوات لمصلحة الوطن والشّعب”.

وكشف باسيل أنه “إلتقى نصر الله منذ فترة غير قريبة”، ونفى أن يكونا قد تناولا موضوع قاضي التحقيق في إنفجار مرفأ بيروت طارق البيطار.

ورأى أن هناك “حالة مراوحة (جمود) في الملف”، مؤكدا “أهمية أن يُستكمل التحقيق العدلي للوصول إلى القرار الظني (الاتهام)، ولا يجب البقاء بحالة مراوحة”.

واعتبر أن “التحقيق فيه إستنسابية، لكته غير مسيَّس، لكن اليوم هناك مراوحة قاتلة، ونريد أن يتحمل القضاء مسؤوليّته”.

Exit mobile version