Site icon PublicPresse

إيران تدفع ديونها لاستعادة حقها بالتصويت في الأمم المتحدة

علم إيران في الأمم المتحدة

أعلنت مصادر أممية أن إيران بصدد إستعادة حقها بالتصويت في الأمم المتحدة بعد إفراجها الجمعة عن أكثر من 18 مليون دولار وتحويلها إلى حساب للمنظمة الدولية في سيول.

ولفت أحد هذه المصادر إلى أنّ هذه الأموال من المتوقّع أن تصل الأحد أو الإثنين.

وكانت إيران فقدت في 11 كانون الثاني حقها بالتصويت بسبب ديون كبيرة مستحقة للمنظمة.
وتنصّ المادّة 19 من ميثاق الأمم المتحدة على تعليق حقّ التصويت في الجمعيّة العامّة لأيّ دولة يكون مبلغ متأخّراتها مساويًا أو أعلى من المساهمة المستحقّة عليها عن العامين المنصرمين.
وفي 11 كانون الثاني، أعلن الأمين العام للأمم المتحدة أنّه يتعيّن على إيران دفع 18.4 مليون دولار لاستعادة حقّها بالتصويت.
وقالت طهران إنها لا تستطيع الوفاء بالحد الأدنى المطلوب لتسديد ديونها في الأمم المتحدة بسبب العقوبات الإقتصادية والمالية التي تفرضها واشنطن.

وبعد مفاوضات استمرت أشهرا، منحت طهران إعفاء في حزيران يسمح لها بدفع مستحقاتها واستعادة حق التصويت.

في بداية كانون الثاني، أكدت وزارة الخارجية الإيرانية إلتزام طهران “تسديد مساهماتها المستحقة بالكامل والإيفاء بوعدها”، لكنها لم تتمكن من التسديد “بسبب العقوبات الأميركية الجائرة وغير القانونية”.

وأضافت في بيان أن “على الأمين العام للأمم المتحدة والأمانة العامة أن يأخذا بالاعتبار الظروف الخاصة للدول التي تواجه عقوبات غير قانونية وألا يترددا في مساعدة الدول على تسديد مستحقاتها”.

تبلغ موازنة التشغيل السنوية للأمم المتحدة التي تمّت الموافقة عليها في كانون الأول نحو 3 مليارات دولار. وتبلغ ميزانية عمليات حفظ السلام المنفصلة والتي تمت الموافقة عليها في حزيران 6.5 مليارات دولار.

Exit mobile version