Site icon PublicPresse

دول الخليج تدرس رد لبنان على مقترحات تخفيف التوتر لتحديد الخطوة المقبلة

الإجتماع الوزاري التشاوري في الكويت

أعلنت وزارة الخارجية والمغتربين أن الوزير عبدالله بوحبيب “قام بزيارة إلى الكويت للمشاركة في الإجتماع التشاوري للجامعة العربية، حيث إلتقى فور وصوله نظيره الكويتي الشيخ أحمد ناصر المحمد الصباح وسلمه رسالة موجهة من فخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون إلى صاحب السمو أمير دولة الكويت الأمير نواف الأحمد الجابر الصباح، والورقة اللبنانية الجوابية على المبادرة الكويتية”.

وأوضحت الوزارة في بيان أن بو حبيب “شارك اليوم في اللقاء الوزاري التشاوري حيث قدم عرضاً للأوضاع في لبنان مشدداً على حاجته لاستعادة العلاقات التاريخية الاخوية بأشقائه العرب، مؤكدة أنه كان لهذه الرسالة وقع إيجابي لدى الجانب الكويتي والمشاركين.

وبحسب البيان، فقد شدد وزير خارجية الكويت على حرص بلاده على استقرار لبنان ورفاهية شعبه واستمرار المسعى الكويتي لترتيب العلاقات مع الاشقاء في الخليج استكمالا لما ورد في الرد اللبناني.

الإجتماع الوزاري التشاوري بالكويت
الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبوالغيط قال، اليوم الأحد، إن الإجتماع التشاوري بالكويت تناول الوضع العربي الإقليمي والوضع الدولي وتأثيره على الوضع الإقليمي.

وقد ترأس خليفة شاهين المرر وزير دولة، وفد الإمارات العربية المتحدة في الاجتماع

وقال أبو الغيط، خلال مؤتمر صحافي مشترك مع وزير الخارجية الكويتي عقب الاجتماع التشاوري لوزراء الخارجية العرب في الكويت، أن الوزراء ناقشوا القضية السورية ولكن لم يطرح موضوع عودة مقعد سورية للجامعة العربية .

وحول موعد محدد للقمة العربية القادمة، قال أبو الغيط إن وزير خارجية الجزائر طرح موعد محدد ولست في حل أن أكشف عن هذا الموعد وبالتالي ليس هناك جدول أعمال حتى الآن.

من جانبه، أكد وزير الخارجية الكويتي الشيخ أحمد ناصر المحمد الصباح في الكويت أن دول الخليج تسلمت رد لبنان على مقترحات لتحفيف حدة التوتر وستدرسها قبل تحديد الخطوة المقبلة في الأزمة الدبلوماسية.

ولفت الوزير الكويتي في مؤتمر صحافي عقب إجتماع تشاوري لوزراء الخارجية العرب شارك فيه وزير الخارجية اللبناني عبد الله بوحبيب، إلى أن “تسلم الرسالة خطوة إيجابية من قبل المسؤولين اللبنانيين”.

ورأى أن “الأمر الآن متروك لدراسة هذا الرد من قبل الجهات المعنية في الكويت وفي دول الخليج لمعرفة ما هي لخطوة المقبلة مع لبنان”، من دون أن يوضح طبيعة الرد اللبناني.

وعن عودة سفراء دول مجلس التعاون إلى لبنان، صرح الصباح “نحن في صدد دراسة عودة السفراء الخليجيين إلى لبنان”.

ورداً على سؤال حول الإعتداءات الحوثية على السعودية والإمارات، قال الصباح إن الدول العربية تصدت بمسؤولية لهذه الإعتداءات ونحي مجلس الأمن بعد بيان الإدانة والتفهم الدولي.

وكان ولي العهد الكويتي الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح قد أكد في كلمة له خلال استقبال وزراء الخارجية العرب ، ضرورة وحدة الصف العربي ، مشيرا إلى أن سياسة الكويت الخارجية تسعى جاهدة لتنقية الأجواء بين الأشقاء وتقريب وجهات النظر والتوسط لحل النزاعات ونشر ثقافة التسامح بينهم بما لا يخل بسيادة الدول ولا يمس قرارات الشرعية الدولية.

Exit mobile version