Site icon PublicPresse

بوتين: تحديد سقف لأسعار الغاز سيكبد أوروبا خسائر بمئات المليارات (فيديو)

فلاديمير بوتين

إعتبر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أن التسريبات الكبيرة التي وقعت في خطوط أنابيب الغاز “نورد ستريم” التي تمتد من روسيا إلى أوروبا هي “عمل إرهابي دولي”.

ووصف الرئيس الروسي، في كلمة أمام منتدى أسبوع الطاقة الروسي، الأربعاء، الهجوم على خطي أنابيب “نورد ستريم” بأنه “سابقة خطيرة تهدد البنية التحتية للطاقة في أنحاء العالم”.

وأضاف بوتين: “المسؤولون عن الهجوم على خطي أنابيب (نورد ستريم) يريدون تقويض الإستقرار السياسي في أوروبا”.

وتابع: “المستفيد من تخريب خطي نورد ستريم واضح للجميع”، مشيراً إلى أن الدول الأوروبية “مسؤولة عن إرتفاع أسعار الطاقة.

وقال بوتين: “الدول النامية ستتأثر بإرتفاع أسعار الغاز العالمية، والسلوك الأوروبي هو السبب في إرتفاع أسعار الغاز. مستعدون لإمداد أوروبا بالغاز بالكميات المحددة وفقاً للعقود، إلا مصير خطي غاز نورد ستريم يجب أن يحدد”.

وذكر أن الولايات المتحدة تجبر الدول الأوروبية على شراء الطاقة بأسعار غالية جداً، مشيراً إلى محاولات أميركا للسيطرة على أسواق الطاقة في أوروبا.

وأكد على أن بلاده مستعدة “للوفاء بعقود توريد النفط والغاز وفق الشروط الموقعة عبر خط نورد ستريم 2″، لافتاً إلى أن “إصلاح نورد ستريم ممكن ولكن في حال إستمرار جدواه الإقتصادية وضمان أمنه”.

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الأربعاء، إن أسعار الغاز ستتسبب في خسائر كبيرة لأوروبا هذا العام.

وأضاف أن الرفاهية في أوروبا كانت مقترنة بالتعاون مع روسيا، لافتاً إلى أن تحديد سقف لأسعار الغاز سيجعل أوروبا تخسر مئات المليارات.

وأوضح أنه لا يمكن الإمتناع عن التعاون مع روسيا، مضيفاً: “نريد التعاون مع أوروبا تجارياً لكنهم هم من فرضوا العقوبات.. ما يحدث في أسواق الطاقة حالياً نتيجة سياسات خاطئة لسنوات سابقة”.

واعتبر أن “النظام في أوكرانيا يمارس الإرهاب من خلال إستهداف جسر القرم ومحطة زابوريجيا النووية”.

إجتماع أوروبي

وبالتزامن يشارك وزراء الطاقة في دول الإتحاد الأوروبي في اليوم الثاني من إجتماع غير رسمي في العاصمة التشيكية براغ لمناقشة الإجراءات الطارئة لمواجهة أزمة الطاقة.

وقالت وكالة بلومبيرغ إن ألمانيا وهولندا ستطرحان خطة متعددة الجوانب لخفض تكاليف الطاقة في الاتحاد الأوروبي، وإبقاء الباب مفتوحا أمام وضع سقف لأسعار الغاز بالجملة، المستخدم في توليد الكهرباء.

وأشارت الوكالة إلى أن الخطة الألمانية الهولندية تركز على ضرورة أن تكون مشتريات الغاز الأوروبية مشتركة، كما تدعو إلى تنسيق جهود ملء خزانات الغاز العام المقبل لتجنب ارتفاع الأسعار.

من جهته، قال وزير التجارة والصناعة التشيكي جوزيف سيكيلا الذي يترأس الاجتماع إنه يجب على دول الاتحاد أن تتصرف على نحو منسق وموحد للتعامل مع هذه الأزمة.

أما مفوضة الطاقة في الاتحاد الأوروبي كادري سيمسون فقالت إن المفوضية ستقدم الأسبوع المقبل اقتراحات لإجراءات إضافية في محاولة لخفض أسعار الطاقة المرتفعة.

Exit mobile version