PublicPresse

أولمبياد طوكيو.. ذهبية أميركية بكرة السلة وأخرى للبرازيل بكرة القدم.. وفرنسا تحصد ذهبية كرة اليد

حرمت الولايات المتحدة المنتخب الفرنسي من التتويج بأول ألقابه الأولمبية، حاصدة بدورها الرابع توالياً والسادس عشر في تاريخها، بعد فوزها في نهائي دورة طوكيو 87-82 السبت.

وفرنسا أقصت الولايات المتحدة من الدور ربع النهائي في بطولة العالم الأخيرة قبل أن تجدد الفوز عليها في دور المجموعات في طوكيو.

إلا أن محاولتها الأخيرة في مباراة القمة أحبطت لتكتفي بالفضية للمرة الثالثة في تاريخها، وهي أفضل نتيجة لها، بعد 1948 و2000 خلف الولايات المتحدة أيضاً.

وقاد المخضرم كيفن دورانت الذي رفع رصيده الى ثلاث ذهبيات أولمبية بعد لندن 2012 وريو 2016، الفريق الأمريكي إلى الفوز بتسجيله 29 نقطة هي الأعلى في المباراة، إلى جانب 6 متابعات وثلاث تمريرات حاسمة.

فيما كان رودي غوبير وإيفان فورنييه الأفضل من جانب الخاسر مع 16 نقطة لكل منهما، وأضاف الأول 8 متابعات.

ومنذ أولمبياد برشلونة عام 1992، عندما توّج الـ”دريم تيم” حينها بالذهبية الأولمبية، لم تغب الولايات المتحدة عن المباراة النهائية للألعاب سوى مرة واحدة وكانت في نسخة أثينا عام 2004 عندما حلت ثالثة، وفازت بكل نهائي بلغته.

ولم تفلت من الولايات المتحدة سوى أربع ذهبيات منذ إدراج كرة السلة للرجال في الألعاب الأولمبية عام 1936 (إحداها لمقاطعة الألعاب عام 1980 في موسكو).

وقدمت فرنسا بطولة مثالية بتصدرها مجموعتها بالعلامة الكاملة قبل أن تقصي إيطاليا في ربع النهائي وسلوفينيا في دور الأربعة بسيناريو جنوني، فيما استفاقت الولايات المتحدة بعد الهزيمة الافتتاحية أمام “الديوك” وحققت أربعة انتصارات متتالية متخطية إسبانيا بطلة العالم في ربع النهائي وأستراليا قبل مباراة القمة.

وتأهلت فرنسا إلى المباراة النهائية عندما تصدى نيكولا باتوم في الثانية ما قبل الأخيرة لمحاولة كليمن بريبيليتش تحت السلة كانت كفيلة بمنح سلوفينيا بطاقة العبور.

البرازيل تتوج بذهبية كرة القدم على حساب إسبانيا
توج المنتخب البرازيلي بالميدالية الذهبية لمسابقة كرة القدم للرجال، إثر فوزه على نظيره الإسباني (2-1)، في المباراة النهائية التي جمعتهما اليوم السبت.

وضع المهاجم البرازيلي، ماثيوس كونها، منتخب “السيليساو” في المقدمة بهدف سجله في نهاية الشوط الأول.

ورد لاعب خط الوسط الإسباني، ميكيل اويارزابال، بهدف التعادل لمنتخب “فوريا لا روخا” في الدقيقة 61 من زمن اللقاء الذي انتهى وقته الأصلي بالتعادل (1-1)، وبالتالي لجأ الطرفان إلى شوطين إضافيين.

ونجح المهاجم البرازيلي، مالكوم دي أوليفيرا، في اقتناص هدف الفوز “الذهبي” الثاني لبلاده في الدقيقة الثالثة من زمن الشوط الإضافي الثاني للمباراة، التي جرت على استاد “نيسان” في مدينة يوكوهاما اليابانية.

وتوج منتخب البرازيل بالميدالية الذهبية الأولمبية للمرة الثانية على التوالي، بعد فوزه بذهبية أولمبياد “ريو 2016” في مدينة ريو دي جانيرو البرازيلية.

بينما أحرز منتخب المكسيك الميدالية البرونزية للمسابقة، على حساب نظيره الياباني، إثر فوزه عليه (3-1) في مباراة تحديد المركز الثالث للمسابقة، التي جمعتهما يوم أمس الجمعة، على استاد “سايتاما” بمدينة سايتاما اليابانية.

فرنسا تحصد ذهبية كرة اليد بعد فوزها على الدانمارك
تمكن المنتخب اإلفرنسي لكرة اليد من الثأر من نظيره الدانماركي الذي حرمه اللقب الأولمبي قبل خمس سنوات في ريو بالبرازيل، وخطف منه ذهبية دورة طوكيو السبت بفوزه عليه 25-23، فيما حصدت إسبانيا البرونزية بفوزها على مصر 33-31.

وهذا هو اللقب الأولمبي الثالث في تاريخ اليد الفرنسية، الميدالية الحادية والثلاثين للفرنسيين في طوكيو وثامن ذهبية. وهذا هو النهائي الثاني على التوالي بين منتخبين يهيمنان على كرة اليد العالمية في السنوات الأخيرة.

وكانت الدنمارك أحرزت قبل خمس سنوات لقبها الأول في أولمبياد ريو على حساب فرنسا 28-26.

وفي نصف النهائي، سيطرت الدانمارك، بطلة العالم 2019 و2021، على إسبانيا بطلة أوروبا 27-23، فيما سلكت فرنسا طريق رابع نهائي توالياً، بعد تتويجها في بكين 2008 ولندن 2012، بفوزها على مصر بالنتيجة عينها.

وكان المنتخب الإسكندنافي يأمل في السير على خطى فرنسا المتوجة مرتين توالياً في الأولمبياد، لكن فرنسا كانت سباقة إلى ثلاثية ذهبية في اللعبة، لتتخطى الاتحاد السوفياتي وكرواتيا ويوغوسلافيا الذين يحملون في جعبتهم لقبين.

وحاز منتخب “لاروخا” الإسباني على برونزية البطولة بفوزه على المنتخب المصري 33-31 السبت. وفشل “الفراعنة” في تعويض خسارتهم أمام فرنسا 23-27 في نصف النهائي وإحراز ميدالية أولى في تاريخهم.

Exit mobile version