Site icon PublicPresse

لبنان يُدين “إجتياح الأراضي الأوكرانية”.. ويدعو لوقفه فوراً

أوكرانيون أمام السفارة الروسية في بيروت

من مظاهرة لأوكرانيين أمام السفارة الروسية في بيروت اليوم

إستنكرت وزارة الخارجية والمغتربين الهجوم الروسي على أوكرانيا، ودعت روسيا إلى وقفه والعودة إلى الحوار والتفاوض.

وأعلنت الخارجية، في بيان، أن “لبنان يُدين إجتياح الأراضي الأوكرانية ويدعو روسيا إلى وقف العمليات العسكرية فوراً وسحب قواتها منها والعودة إلى منطق الحوار والتفاوض كوسيلة أمثل لحلّ النزاع القائم، بما يحفظ سيادة وأمن وهواجس الطرفين، ويُسهم في تجنيب شعبي البلدين والقارة الأوروبية والعالم مآسي الحروب ولوعتها”.

وينطلق الموقف اللبناني، وفق البيان، من “تمسّك لبنان بالمبادئ الراسخة والناظمة للشرعية الدولية التي ترعى الأمن والسلم الدوليين، وفي طليعتها مبدأ احترام سيادة الدول ووحدة أراضيها وأمن حدودها، وإيماناً منه بوجوب حلّ كافة النزاعات التي قد تنشأ بين الدول بالوسائل السلمية، أي عبر التفاوض، ومن خلال آليات الوساطة التي يلحظها القانون الدولي الذي ينبغي أن يبقى الملاذ الأوحد للدول تحت مظلّة الأمم المتحدة، ونظراً لما شهده تاريخ لبنان الحديث من اجتياحات عسكرية لأراضيه ألحقت به وبشعبه أفدح الخسائر التي امتد أثرها البالغ لسنوات طويلة على استقراره وازدهاره”.

وكان الوزير عبدالله بو حبيب قد أعلن أن “الطرق البرية ستكون مفتوحة أمام اللبنانيين الذين يرغبون بمغادرة أوكرانيا براً إلى رومانيا أو بولندا”.

وفي وقت سابق، طلبت وزارة الخارجية والمغتربين، من اللبنانيين الراغبين بمغادرة أوكرانيا تسجيل أسمائهم على موقعها الإلكتروني، والبقاء في أماكن آمنة إلى حين تمكّنها من تأمين ممرات آمنة لإجلائهم من الأراضي الأوكرانية.

وفي بيان، دعت الوزارة جميع الرعايا اللبنانيين المقيمين في أوكرانيا إلى “توخّي أقصى درجات الحيطة والحذر والبقاء حالياً في أماكن آمنة”، طالبةً من الراغبين بمغادرة الأراضي الأوكرانية تسجيل أسمائهم على رابط إلكتروني خصّصته لهذه الغاية.

وبالتّوازي، أعلنت الوزارة أنها تتابع إتصالاتها السياسية مع جميع الدول المعنية والصديقة، بما فيها دول الجوار، لـ”تأمين الممرّات الآمنة وتسهيل مغادرة الرعايا اللبنانيين الراغبين بذلك، وفقاً لتطوّر الحالة الأمنية”.

وأشارت الوزارة إلى أنها ستقوم بإصدار بيانات لاحقة تشرح فيها الخطوات المتّخذة بهذا الخصوص، واضعةً رقم خط ساخن (70615491 – الآنسة لارا قزي) بتصرّف الراغبين بالتّواصل معها.

Exit mobile version