Site icon PublicPresse

“لؤلؤة” الأوكرانية تصل إلى لبنان غداً

طقس ثلوج

لا يقتصر تأثير ما يجري في أوكرانيا على القطاع الإقتصادي في لبنان فحسب، حتى الأحوال الجوية في ذاك البلد تؤثّر في أحوالنا الجوية. فللمصادفة، من المتوقّع أن يصل يوم غد من أوكرانيا منخفض جوي مصحوب برياح قطبية.

وتوقعت مصلحة الأرصاد الجوية في المديرية العامة للطيران المدني أن يتأثّر الحوض الشرقي للبحر المتوسّط تدريجياً يوم الأربعاء بالمنخفض الجوي (Greta) (اللؤلؤة) المصحوب برياح قطبية عبر أوكرانيا وصولاً إلى تركيا ولبنان، حيث يتحوّل الطقس إلى متقلّب وماطر إلى حين دخول الجبهة الباردة نهار الخميس ويستمرّ تأثيرها حتى نهاية الأسبوع حيث تلامس الثلوج الـ900 متر شمالاً. وتتركز قوة المنخفض فوق لبنان من حيث المتساقطات من بعد ظهر يوم الخميس وحتى مساء يوم الجمعة ليكون يوم السبت وحتى صباح الإثنين الأبرد هذا الشهر.

ومن المتوقّع أن يكون طقس الأربعاء غائماً صباحاً مع انخفاض في درجات الحرارة بخاصة في المناطق الجبلية والداخلية، وأمطار متفرّقة تكون غزيرة أحياناً مترافقة ببرق ورعد، كما تتساقط الثلوج على ارتفاع 1800متر وما فوق. وتخفّ حدة الأمطار تدريجياً بعد الظهر ويتحوّل الطقس مساء إلى غائم جزئياً. أما الخميس فيكون الطقس غائماً وماطراً مع اشتداد في سرعة الرياح لتقارب الـ75كلم/س في الفترة الصباحية، وذلك مع بداية دخول الجبهة الباردة بحيث تنخفض درجات الحرارة بشكل ملحوظ، وتشتدّ غزارة الأمطار بدءاً من فترة بعد الظهر مع نشاط للخلايا الرعدية وتساقط لحبات البرد.

وتتساقط الثلوج على ارتفاع 1600متر وما فوق نهاراً، ويتدنّى مستوى تساقطها لحدود الـ1200 متر فجر الجمعة وما دون ذلك شمال البلاد. فيما يكون طقس الجمعة غائماً وماطراً بغزارة أحياناً مع عواصف رعدية ورياح شديدة تقرب من 85 كلم/س، ما يستدعي التحذير من تطاير اللوحات الإعلانية واقتلاع الأشجار، كما تتساقط الثلوج على ارتفاع 1200متر ويتدنى مستوى تساقطها مع انخفاض درجات الحرارة الملحوظ لتلامس الـ900 متر وما دون شمالاً.

Exit mobile version