Site icon PublicPresse

نائب مستقبلي يُقاطع الإنتخابات.. وباسيل: “مجموعة النكد” أسقطت الميغاسنتر

الإنتخابات النيابية

إنضمّ النائب في كتلة المستقبل عاصم عراجي إلى قافلة المقاطعين للإنتخابات النيابية معلناً عدم ترشّحه تضامناً مع القرار الذي إتخذه الرئيس سعد الحريري “وتفهمي بالأسباب الموجبة لهذا القرار والإيمان بنهج الرئيس الشهيد رفيق الحريري الذي لا يختصر بمناصب أو إنتخابات”.

وفيما لم يخفي عراجي تواصل “معظم المرجعيات السياسية في منطقة البقاع والعاصمة بيروت معنا لحثّنا على الترشّح وللتحالف الإنتخابي”، لفت إلى “التفتّت الحاصل على صعيد الطائفة السنية”، معتبراً أنّ ذلك “سيؤدي إلى صعوبة تشكيل كتلة نيابية وازنة بعد الإنتخابات ككتلة المستقبل”.

ولفت النائب المستقبلي إلى وجود “هيمنة خارجية مفروضة على جميع مفاصل الدولة” وإلى أنّ إرادة اللبنانيين أصبحت “أسيرة أيادي غير لبنانية بغض النظر عن نتائج أي إنتخابات”.

و”رغم إظهار جميع الإستطلاعات الإنتخابية تقدّمنا”، وفق تعبيره، قال إنّ “قرارنا بالعزوف لا يعني أبداً خروجنا من الحياة السياسية، بل مسؤوليتنا تكبر أن نكون إلى جانب أهلنا من داخل صفوفهم في هذه الفترة العصيبة”.

وكانت مصادر قريبة من الرئيس نجيب ميقاتي قد أعلنت أمس ميله إلى العزوف عن المشاركة في الإنتخابات، إلتزاماً بالإتفاق مع الرئيس سعد الحريري. وسبقته إلى تلك الخطوة قيادات من التيار مثل محمد القرعاوي في البقاع الغربي ومحمد الحجار في إقليم الخروب.

باسيل
وفي السياق الإنتخابي، هاجم رئيس “التيار الوطني الحر” النائب جبران باسيل، من سمّاها “مجموعة النكد” في مجلس النواب متهماً إياها بإسقاط بنود إصلاحية في قانون الإنتخاب كـ”دائرة المنتشرين والإنتخاب في مكان السكن” في 19 تشرين الأوّل، وبتثبيت 27 آذار موعداً للإنتخابات، وقال ساخراً: “أنا مش خبير بالطقس ولكن عرضت بالجلسة إحصاء آخر 10 سنين عن عواصف شهر آذار، بس النكد ما بيسمع منطق”.

وقال باسيل، في تغريدة: “منيح أن رئيس الجمهورية بموجب صلاحيته حدّد الموعد بـ15 أيار وأنقذ الانتخابات”، معتبراً أن لا صلاحية ولا أكثرية لديه “بالميغاسنتر ونواب الإنتشار”، مضيفاً: “لهيك مجموعة النكد أسقطتهم بالمجلس النيابي وبالمجلس الدستوري وبالحكومة”.

وكان مجلس النواب قد صادق على قرار إجراء الإنتخابات البرلمانية في 27 آذار، لكن رئيس الجمهورية رفض ذلك وأعاد القانون إلى مجلس النواب لإعادة النظر فيه. ولاحقاً أعلنت وزارة الداخلية 15 أيار المقبل موعداً لإجراء الإنتخابات.

Exit mobile version