Site icon PublicPresse

بو حبيب: لم تصلنا بعد ديبلوماسياً أي إشارة إلى عودة السفراء الخليجيين إلى لبنان

عبدالله بو حبيب

كشف وزير الخارجية عبدالله بو حبيب حيثيات الموقف اللبناني من الحرب في أوكرانيا.

وقال ضمن برنامج “المشهد اللبناني” على قناة “الحرة” إن “الحياد والنأي بالنفس هو حيال القضايا والمشاكل العربية والاسلامية وليس المشاكل العالمية، ونحن اعتبرنا ان ما حصل في أوكرانيا غير شرعي ويتعارض مع الأمم المتحدة ومبادئها، وهذه ليست قضية حياد بل قضية مبدأ وهو أننا ضد التدخل العسكري لحل قضايا عالقة”.

وأشار الى أنه لمس ارتيارحا أوروبيا وأميركيا لموقف لبنان من هذه القضية، قائلا” حصلت ضغوطات خارجية علينا ولكن قرارنا مبدئي واتخذناه قبل ان يتكّلم أحد معنا بهذا الشيء لأننا اعتبرنا ان ما حصل خطأ”.

ولفت وزير الخارجية الى أن السفير الروسي لدى لبنان لم يكن مرتاحا لموقف لبنان من الحرب في اوكرانيا بل كان ممتعضا، وقد أبلغني احتجاجه وكان جوابي أن هذا موقف لبنان، وهو موقف مبدئي وليس موجها ضد موسكو.

وعن الانعطافة الخليجية حيال لبنان والكلام عن اقتراب عودة السفراء الخليجيين الى لبنان قال بو حبيب”نرحب بهذه الأخبار لكن لم تصلنا بعد ديبلوماسيا أي إشارة الى عودة السفراء”.

وحول جواب لبنان على المبادرة الكويتية، كشف ان “جواب لبنان مرحّبا به في الكويت ولم نسمع تخفظات في الكويت او في السعودية”.

وعما إذا كان يؤيد تطبيق القرار 1559 قال بو حبيب، “أنا مع جيش واحد للبنان ولكن أنا غير مستعد للقبول بحرب أهلية من أجل تطبيقه”.

وأضاف “فلنجلس ونفكر مع غيرنا مع دول عربية ومع الأمم المتحدة كيف ننفذ هذا القرار”.

وأعلن أن لبنان يؤيد عودة سوريا الى الجامعة العربية ولكن يبدو هناك ضغوط أوروبية واميركية على دول عربية بأنه ما زال من المبكّر عودة سوريا الى الجامعة العربية.

وعن إمكان زيارته سوريا لبحث قضية اللاجئين اعتبر انه عندما تظهر أي إشارة أيجابية ولمصلحة لبنان يذهب الى سوريا.

واتهم المجتمع الدولي بتمويل بقاء النازحين في لبنان.

في مجال آخر توقع بو حبيب أن يقدم لبنان هذا الشهر ردّه على الاقتراح الأخير للوسيط الأميركي اموس هوكشتاين حول ترسيم الحدود مع اسرائيل.

وعما يعيق التشكيلات الديبلوماسية حتى الساعة أجاب صراحة، إنها المحاصصة فكل واحد يريد حصته وإذا قلت غير ذلك “بكون عم كذّب”.

ووعد بمحاولة إيجاد حل قبل الاجتماع المقبل لمجلس الوزراء.

وأكد ان التحضيرات اللوجستية لاقتراع المغتربين اكتملت مطمئنا الى ضمان شفافية هذا العملية.

Exit mobile version