PublicPresse

إطلاق عدة لوائح إنتخابية في دوائر من كل لبنان (صور)

يستمر الإعلان عن تشكيل اللوائح في كل الدوائر الإنتخابية في لبنان قبل إقفال باب تسجيل اللوائح في وزارة الداخلية منتصف ليل الإثنين القادم.

لائحة “صرخة وطن” في “جبل لبنان الأولى”

لائحة "صرخة وطن" في "جبل لبنان الأولى"أُعلن عن تشكيل لائحة “صرخة وطن” في دائرة “جبل لبنان الأولى” (كسروان – جبيل)، في نموذج تحالفي فريد وواسع لمختلف قوى التغيير.

وضمت بحسب بيان لها “ثلاث نساء في رمزية لافتة ومعبرة، جمعت إلى جانب الشخصيات الرافضة والتغييرية من المستقلين والحزبيين، كوكبة من رموز الحراك الشعبي ومن المجتمع المدني، وجميعهم يتشاركون التطلعات عينها وعناوين العمل، ويحملون سويا شرعية شرف التغيير. وفيها عن قضاء كسروان: نعمة جورج افرام، سليم بطرس الصايغ، جولي فوزي الدكاش، وجدي خليل تابت وجوزفين أنطوان زغيب، وعن قضاء جبيل: نجوى فيكتور باسيل، أمير محمد عبد الكريم المقداد ونوفل يوسف نوفل”.

ولفتت الى أنها “لائحة معارضة للواقع القائم بامتياز، السيادة الوطنية والحياد عندها أولوية، كما الاتفاق على اقتراحات قوانين تصب في خانة تحديث وتطوير النظام والإدارة، مع خطة تعاف ونهوض اقتصادي ومالي، ومن عناوينها تحقيق اللامركزية الموسعة في دولة مدنية حديثة تحترم القيم الدينية والأخلاقية، والقضاء فيها له كامل الإستقلالية”.

لائحة “شمال المواجهة” في “الشمال الثالثة”

رأى ميشال معوض خلال اطلاق لائحة “شمال المواجهة” في دائرة الشمال الثالثة، “نحن على ابواب جهنم ونريد السيادة والامان ودولة حديثة ومواطنة ولا مركزية وان نسترد اموالنا واعادة تكوين طبقاتنا الوسطى وعدالة وكرامة ونحن بمواجهة مع سلاح حزب الله الذي يخطف البلد الى مكان لا يشبهنا”.

وأضاف: “هذه المواجهة التي سنبدأها في الشمال ستكون عابرة للطوائف والمناطق لذلك شبكنا يدنا بيد مجموعات وقوى ثورية ومعارضة، نمد يدنا لكافة القوى الثورية والمعارضة فهذه المعركة هي معركة مواجهة سياسية وكل العناوين السياسية لا تفيد سوى حزب الله وحلفائه، وللقوى الثورية التي رفضت التحالف معنا اقول: معركتنا ليست ضدّكم”.

وشدد على أن “معركتنا ليست شخصية لا مع باسيل ولا مع فرنجية ولكن معركتنا وطنية كبرى بوجههما ومشكلتنا مع الغطاء المسيحي الذي يؤمنه هؤلاء لحزب الله”. وتوجه معوّض لحزب الله، بالقول: “معركتنا في الانتخابات هي لإسقاط وتطويق حلفائك”.

بدوره، قال مجد حرب: “من السهل طرح حملة شعارات اقتصادية لتأمين هموم الناس الأساسية لكن اذا لم نواجه المشكلة الأساسيّة بالبلد نكون نبيع الناس شعارات فارغة”. واضاف: “من السهل أن نحكي خطاب شعارات اقتصاديّة لكن عندما نريد معالجة مشكلة، نريد أن نواجه أسبابها، وتحت عنوان السيادة، نحن اليوم آتون نواجه هذه المشكلة”.

وإضافة الى ميشال معوض ومجد حرب، تضمّ اللائحة: جويل الحويك، اميل فياض ، جواد بولس، اديب عبد المسيح، بريجيت خير، رشيد رحمه، طوني المارديني.

لائحة “لبيروت” في “بيروت الثانية”

أعلنت جمعية المشاريع الخيرية الإسلامية (الأحباش) لائحتها في دائرة “بيروت الثانية”، وهي تضم تسعة مرشحين من أصل إحد عشر مقعداً في بيروت الثانية.

وتضم اللائحة عن المقاعد السنية، النائب عدنان طرابلسي، أحمد محمد الدبار، محمد قرضرونلي، خالد الحنقير، وليد بشير عيتاني، محمد بلال العرب، جهاد علي حمود عن المقعد الشيعي، اياد البنا عن المقعد الدرزي وماري الجلخ عن المقعد الانجيلي.

وأكد النائب عدنان طرابلسي ان خطاب جمعية المشاريع صادق ويتماهى مع تاريخها وحاضرها.

لائحة “النهوض لعكار” في “الشمال الأولى”

بدعم من حركة “سوا للبنان”، إكتملت لائحة “النهوض لعكار” وهي السادسة حتى الآن في دائرة “الشمال الأولى” عكار، وتضم سبعة مرشحين هم عن المقاعد السنية الثلاثة وسيم المرعبي ومحمود حدارة وسعدالله حمد، عن المقعدين الأرثوذكسيين هشام شبيب ونافذ الوراق، عن المقعد الماروني طوني خوري وعن المقعد العلوي محسن الحسين.

Exit mobile version