Site icon PublicPresse

الهيئات الإقتصادية تعلن رفضها لخطة التعافي الحكومية

الهيئات الإقتصادية اللبنانية

عقدت الهيئات الإقتصادية اللبنانية إجتماعاً في مقر غرفة بيروت وجبل لبنان، ناقشت خلاله المستجدات الحاصلة على مستوى البلاد لا سيما الأوضاع الإقتصادية والإجتماعية والمعيشية، مركزة البحث في خطة التعافي الإقتصادي والمالي الحكومية التي تم طرحها أخيراً.

وأصدرت بيانًا أبدت فيه أسفها الشديد لضياع أكثر من سنتين ونصف على الأزمة الإقتصادية من دون البدء بتنفيذ أي خطة لإعادة البلد إلى مسار التعافي والنهوض، إنما بالعكس إستمر النزف الحاصل على كل المستويات وارتفع منسوب المعاناة الإجتماعية والمعيشية والحياتية ومعدلات الفقر والبطالة والهجرة، وبات الكيان والهوية في خطر حقيقي.

وأعلنت الهيئات الإقتصادية عدم موافقتها على خطة التعافي الحكومية المسربة، في ما يتعلق بأفكار ومشاريع لشطب جزء كبير من الودائع وتحميل خسائر الدولة للمودعين، الذي يجافي التعافي والنمو الإقتصادي، وسيؤدي حتمًا إلى ضرب ما تبقى من ركائز للنهوض.

كما أعلنت أنها شكلت فريق عمل من الهيئات يعاونهم عدد من الخبراء الإقتصاديين والمتخصصين لإجراء قراءة متأنية ومعمقة لهذه الخطة، ووضع ورقة تتضمن إقتراحات وأفكار بديلة للتعافي والنهوض الإقتصادي والمالي في لبنان، على أن تطلع الرأي العام اللبناني عليها عند جهوزها.

وأكدت تضامنها الكامل مع أهالي طرابلس والشمال في مأساتهم الأليمة، معتبرة أن ركوب قوارب الموت لم يكن يومًا أحد خيارات اللبنانيين، أما الآن فهو وسيلة للهروب من الفقر والجوع والمستقبل الميؤوس منه، مشيرة إلى أن الحل الوحيد يكمن في تحقيق الإنماء وخلق فرص العمل.

Exit mobile version