PublicPresse

الإستشارات النيابية.. ميقاتي يبحث عن 24 إختصاصياً: سأتردد دائماً إلى بعبدا

أجرى رئيس الحكومة المكلّف نجيب ميقاتي، الإستشارات النيابية غير الملزمة في مجلس النواب اليوم. “الإسراع في التأليف” وحّد الكتل النيابية التي “تعفّفت” عن أي مطالب خاصة تتعلق بالحقائب، على ذمة المتحدثين بإسمها الذين تناوبوا على الكلام. أما التيار الوطني الحر المعتكف عن المشاركة في الحكومة، فلن يمارس “الحرد السياسي”، عبارة إستخدمها رئيسه جبران باسيل في سياق تأكيد تقديم الدعم لميقاتي والحكومة، ليغمز إلى سلوك الرئيس سعد الحريري في مهمة التأليف التي كُلّف بها قبل أشهر ولم تنجح.

الرئيس المكلف، وكما نقلت عنه غالبية الكتل النيابية، يريد التشكيل السريع، إلا أنه لم يلزم نفسه بمهلة ولا بعدد وزراء مع حرصه الشديد على أن يكونوا إختصاصيين. كذلك لم تكن أجواء بعبدا بعيدة، حيث رشح عن رئاسة الجمهورية بالأمس أجواء تفيد بوجود إتفاق بين الرئيسين عون وميقاتي على الإسراع في التشكيل.

الإستشارات غير الملزمة في ساحة النجمة اليوم كان هدفها معرفة أجواء الكتل النيابية المختلفة، والتي نقلها ميقاتي بدوره إلى قصر بعبدا الذي توجه إليه للقاء رئيس الجمهورية ميشال عون بعد الإنتهاء من لقائه الكتل كافة.

وقبيل إنطلاق الإستشارات، إلتقى ميقاتي برئيس مجلس النواب نبيه بري ورئيس تيار المستقبل النائب سعد الحريري، ورئيس الحكومة الأسبق تمّام سلام، الذين غادروا بدون الإدلاء بأي تصريح.

ميقاتي: سأتردد دائماً إلى بعبدا
وبعد إنتهاء الإستشارات، أشار ميقاتي إلى أنه كان هناك إجماع كامل على الطلب بالإستعجال لتشكيل الحكومة الجديدة “كي نعيد دور الدولة في هذه الظروف الصعبة”.

ولفت ميقاتي إلى أن “مطلب المواطن العيش الكريم والحصول على الكهرباء والدواء والمحروقات”، مؤكداً أنه سيتردد دائماً إلى القصر الجمهوري للوصول إلى تشكيل الحكومة بأسرع وقت ممكن. وسيطلع رئيس الجمهورية على النتائج والضرورة القصوى للتأليف.

وتيرة سرعة تشكيل الحكومة
ومن ثم توجه ميقاتي من مجلس النواب إلى قصر بعبدا حيث إستقبله رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، وإطلع منه على أجواء الإستشارات. كما جرى البحث في الإتصالات التي يجريها الرئيس ميقاتي لتشكيل الحكومة، وكان توافق على ضرورة الإسراع في هذا الموضوع.

عون و ميقاتي

وبعد اللقاء، قال ميقاتي بأنه أطلع “فخامة الرئيس على الإستشارات النيابية التي حصلت اليوم مع الكتل والسادة النواب”، مشيراً إلى أنه لخّص الموضوع “كما سبق وقلت صباحاً في المجلس النيابي، بالسرعة المطلوبة لتشكيل الحكومة، وفخامة الرئيس وأنا محافظان على وتيرة السرعة هذه.

ولفت ميقاتي إلى أنه يمكنه القول “أننا دخلنا في بعض التفاصيل، وكانت الآراء متطابقة بنسبة كبيرة جداً جداً، وإن شاء الله سنلتقي في إجتماعات متتالية خلال اليومين المقبلين، وبإذن الله سنشهد حكومة قريباً”.

Exit mobile version