Site icon PublicPresse

الرئيس عون إستقبل وزير التربية وإطلع من القرم على واقع الإتصالات

ميشال عون و جوني القرم

بحث رئيس الجمهورية العماد ميشال عون مع وزير التربية والتعليم الحالي عباس الحلبي في الشؤون التربوية واوضاع الجامعة اللبنانية.

بعد اللقاء، قال الحلبي: “مواضيع التربية والجامعة اللبنانية كانت على جدول الاعمال، وتوصلت مع الرئيس الى عدة قضايا ستكون موضع اعلان في الايام القليلة المقبلة. وكنت مرتاحاً جداً لهذا اللقاء لجهة ما يمكن ان يؤدي الى حلحلة ملفات الجامعة واعادة النبض اليها بعد سنة صعبة على طلابها وادارتها واساتذتها ورئيسها. اجدد تفاؤلي بأن الايام القليلة المقبلة ستحمل، اما خلال هذه الجلسة او الجلسة المقبلة لمجلس الوزراء، شيئاً ما يتعلق بمراسيم الجامعة اللبنانية”.

ولفت إلى أنه “هناك 4 ملفات مطروحة على جدول الاعمال: ملف تشكيل مجلس الجامعة عن طريق تعيين عمداء اصيلين، ودخول الاساتذة الى الملاك، والتفرغ الذي يصيب الشريحة الاكبر من الاساتذة، والمدربون. ان لم تمر كل هذه المراسيم، فعلى الاقل قد نشهد اقرار مرسومين”.

وفي ضوء الاستعدادات الامنية لموضوع الامتحانات الرسمية، قال” ليس هناك من قلق امني بالنسبة الى الامتحانات، والوزارة معتادة على هذا الامر، وكنا قد حددنا المواعيد والبرامج التي تتناولها الامتحانات، وخففنا من المواد وايام الامتحانات بحيث باتت يومان بدل ثلاثة ايام لشهادة “البريفيه”، وثلاثة ايام بدلاً من خمسة لشهادة “الثانوي”. ومع تقليص البرامج، ليس هناك من قلق امني، فالتنسيق متواصل مع الجيش اللبناني وقوى الامن الداخلي، وقد افتتحنا منصة لتلقي طلبات الاساتذة الراغبين في الاشتراك في عمليات المراقبة والتصحيح، والوزارة على اتم الاستعداد لاجراء الامتحانات، واتخذت كل الاجراءات اللوجستية لذلك من اوراق وقرطاسية وغيرها..”.

وعرض الرئيس عون مع وزير الاتصالات جوني القرم وعدد من معاونيه، لواقع الاتصالات في لبنان لا سيما القطاع الخليوي.

وأوضح الوزير قرم ان “هذا القطاع يمرّ في ظروف صعبة نظراً للاوضاع المالية والاقتصادية الصعبة في البلاد وتراجع سعر صرف الليرة قياساً الى الدولار الاميركي”، ولفت إلى أن “الاجتماع مع رئيس الجمهورية خصص للبحث في الحلول المفترضة لتطوير الخدمات الهاتفية والانترنت واطلاق خدمات جديدة، لا سيما خدمات نقل المعلومات”.

دبلوماسياً، استقبل الرئيس عون سفير اسبانيا Jesús Ignacio Santos Aguado الذي نقل الى رئيس الجمهورية تحيات ملك اسبانيا ورئيس الحكومة الاسبانية، لافتاً الى ان بلاده ترغب في التعاون مع الحكومة اللبنانية واستكمال تقديم المساعدات الملحة التي تطلبها في مختلف الميادين”.

Exit mobile version